رئيس التحرير
عصام كامل

"فواكه البحر والعسل" لحماية الجلد من الالتهابات والجفاف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عادة ما تنفق السيدات الكثير على مستحضرات التجميل، حتى تحتفظ بجمال بشرتها، وتحميها من عوامل الشمس والرطوبة، وغيرها، إلا أنك لا تحصلين على النتائج التي تتوقعينها، في حين أن الطبيعة زاخرة بالعناصر التي تحافظ على بشرتك، بل وتخلصها من أي مشاكل قد أصابتها.



العسل

تؤكد دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية أن العسل من العناصر الجاذبة للرطوبة الطبيعية، ويحمي الجلد من الجفاف، لذلك إذا كنت تعانين من التهابات أو جفاف في أي جزء من جلدك، فيمكنك إضافة بعض العسل لماء الحمام.

تضيف دكتورة مروة أن فوائد العسل لا تقتصر على ترطيب الجلد، لكنه أيضا يعمل كمضاد للجراثيم، فمحتواه العالي من السكر مع حموضته يجعله مقاوما قويا للبكتريا والجراثيم، وأيضا لعلاج حب الشباب. 


فواكه البحر

تؤكد دكتورة مروة أن العديد من أنواع الأسماك والمحار مفيدة للبشرة، وخاصة المحار والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، حيث إنها تحتوي على الزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تقلل جفاف والتهابات الجلد، كما أن الأوميجا 3 يمكن أن يساهم في علاج أمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية، والزنك يساعد في تجديد خلايا الجلد، والتخلص من الجلد الميت.


البيض

تشير دكتورة مروة إلى أن صفار البيض مصدر هام من فيتامين (أ)، مما يساعد جلدك على تجديد نفسه، كما أنه مصدرا للألبيوتين، "فيتامين ب المركب"، وهو ضروري للحصول على بشرة وأظافر صحية، وكذلك يحتوي الصفار أيضا على الليسيثين، وهو مرطب للجلد والشعر أيضا، ولذلك ينصح دائما خبراء التجميل بعمل قناع على الشعر من صفار البيض مع بعض زيت الزيتون للحصول على شعر طري وناعم.

وتضيف دكتورة مروة أن بياض البيض يحتوي على 40 نوعا من البروتينات المختلفة والمياه، ومن المعروف أن بياض البيض يستخدم كقناع لشد الوجه فوريا، كما أنه يحمي من الشمس.


الحمضيات 

توضح دكتورة مروة أن الحمضيات تحتوي على فيتامين C، وهو العنصر الذي يعتني بالبشرة، وهو المكون الرئيسي لكريمات التجميل، كما أنه يساعد في إنتاج الجسم للكولاجين.

ولذلك لابد من التركيز على تناول الأطعمة الحمضية الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والجريب فروت والكريز والطماطم. 
الجريدة الرسمية