رئيس التحرير
عصام كامل

تجنبى الأخطاء التى تفقد أبناءك الثقة فى أنفسهم

فيتو

أكد الدكتور "نبيل عيد الزهار" -أستاذ علم النفس بجامعة السويس- على أن فقد الإنسان لثقته فى نفسه منذ الصغر هو البداية الطبيعية للإصابة بالعديد من الاضطرابات المؤثرة على السلوكيات العامة، مثل القلق وفقدان الشعور بالأمان والخوف من المجهول.

ويرجع السبب فى هذه المشكلات إلى التنشئة الخاطئة سواء فى المنزل أو المدرسة، حينما يسيطر أولياء الأمور على كل تصرفات أبنائهم، ومنعهم من مجرد خوض التجربة، على سبيل المساعدة أو الخوف من تأثر الطفل سلبا إذا فشل فى المشى أو ركوب الدراجة أو تركيب اللعبة، إلا أنهم يجهلون أن هذا الخوف المبالغ فيه على مشاعر الطفل يزرع فيه الخوف من مجرد التجريب كما يعزز مشاعر الاتكالية على الآخرين.

وأضاف "عيد" أن ثانى الأخطاء التى يقع فيها أولياء الأمور، هو النقد المستمر والتوبيخ دون تفهم لطبيعة المرحلة العمرية التى يمر بها الطفل، والتهديد بالحبس فى غرفة مظلمة مرعبة، حتى مع عدم تنفيذ التهديدات، فالنتيجة واحدة.

كما حذر من الاستهانة بأى محاولة يقوم بها الطفل، فحتى لو رسم خطا أو استخدم الألوان بطريقة خاطئة لا بد من تشجيعه، مع عدم مقارنته بأى من إخوته أو أصدقائه بشكل يقلل من شأن ما يقوم به، مع الاهتمام به واتباع الأسلوب غير المباشر فى التعليم.

ولا بد من مراعاة اختلاف القدرات العقلية بين طفل وآخر، لأن هذا يضع الطفل فى ضغط نفسى شديد، فيشعر بالرغبة فى الهروب من كل ما يتسبب فى هذا الضغط النفسى والعصبى.
الجريدة الرسمية