رئيس التحرير
عصام كامل

"المقومات": أرسلنا المادة اﻷولى متضمنة "مدنية الدولة" للجنة الصياغة

لجنة الخمسين لتعديل
لجنة الخمسين لتعديل الدستور - ارشيفية

أكد الدكتور وسيم السيسي عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، اليوم الأحد، أن لجنة المقومات الأساسية المنبثقة عن لجنة الخمسين أرسلت إلى لجنة الصياغة المادة الأولى مضافًا إليها عبارة مدنية الدولة.

وقال السيسى، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن أغلبية الأعضاء الذين حضروا الاجتماع الذي ناقش المادة الأولى وافقوا بالأغلبية على إضافة العبارة.

وأضاف: "يجب أن نوعي الشعب بأن المدنية معناها دولة ليست دينية أو عسكرية". وشدد على أن الشريعة الإسلامية مطبقة بحذافيرها، الأمر الذي يجب أن يرد به على المطالبين بتطبيق الشريعة، باعتبارها مطبقة في القانون المدني والجنائي.

واستبعد أن يتم إعادة المداولة بخصوص المادة الثانية من الدستور، بعد تغيير عضوى اللجنة الأساسي والاحتياطي لحزب النور السلفي، والخاصة بإضافة المادة 219 المحذوفة من التعديلات التي أعادتها لجنة الخبراء.

ولفت السيسى إلى أن اللجنة أرسلت نصوص المواد من 1 و 2 و3 إلى لجنة الصياغة، فيما انتهت المادة من مناقشة المواد من 1 إلى المادة 17.

وكان يونس مخيون رئيس حزب النور، قال عقب لقائه بعمرو موسي رئيس لجنة الخمسين إنه اتفق مع موسى على حذف كلمة مدنية من المادة اﻷولى للدستور.
الجريدة الرسمية