رئيس التحرير
عصام كامل

وزير العدل اللبناني: لا حل للمشاكل الداخلية إلا بالحوار ومن يرفض فعليه تقديم البديل

وزير العدل اللبناني
وزير العدل اللبناني شكيب قرطباوي

شدد وزير العدل اللبناني شكيب قرطباوي على أن الحوار الوطني هو وحده الذي سيشكل حلا للمشاكل الداخلية، مطالبا الفريق الذي يرفض الحوار بأن يقدم البديل.


وأكد قرطباوي - في تصريحات له اليوم الأحد - دعم التيار الوطني الحر في تشكيل حكومة سياسية جامعة تمثل كل فريق حسب حجمه البرلماني، معتبرا أن الكلام عن حكومة حيادية وتكنوقراطية لا يهدف إلا لإلغاء التيار الوطني الحر وحزب الله.

وأوضح أن رئيس التيار ميشال عون لم يهدد بـ7 مايو جديد إنما دعا إلى اليقظة من الخطاب التحريضي، معتبرا أن عون حليف نفسه وحليف الشعب الذي يؤيده وهو ينسق مع حزب الله وتيار المردة في الأمور الأساسية، وشدد على ضرورة تمسك الجميع بسياسة النأي بالنفس معتبرا أن جميع الفرقاء وقعوا في خطأ التدخل في سوريا.

من جهة أخرى، رأى الوزير ضرورة انعقاد مجلس الوزراء للبحث في الأمور الأساسية مثل مسألتي النفط والنازحين لأن عدم استكمال المسار النفطي سيفقد لبنان جدية التعاطي في هذا الملف إزاء الشركات الأجنبية التي تكلفت عشرات ملايين الدولارات، مشيرا إلى أن المتبقي إصدار مرسوم بتقسيم ما يعرف بـ"البلوكات" تحت مياه البحر لطرحها مقسمة في سلسلة من المناقصات.

وعن الخطة الأمنية في الضاحية الجنوبية قال إن الجميع في الضاحية مهتم بوجود الدولة لضبط الأمن اليومي للمواطنين، كاشفا عن أن الاحصاءات في شهر مايو الماضي أشارت إلى وجود 800 موقوف سوري وفي احصاءات جديدة في 19 سبتمبر الحالي ارتفع العدد إلى 999 موقوفا سوريا محذرا من ازدياد نسبة الجرائم في فصل الشتاء، مطالبا تياره بضبط الحدود وإنشاء مخيمات للاجئين على الجانب السوري من الحدود على أن تصل المساعدات من الأراضي اللبنانية.
الجريدة الرسمية