رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: مصر تبدأ ضخ الغاز عقب تطهير سيناء من الإرهاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف وزير أردني، عن أن مصر لن تبدأ في ضخ الغاز المتوقف إلى الأردن إلا بعد معالجة الوضع في سيناء وانتهاء العملية العسكرية وتنظيف سيناء من المظاهر المسلحة، مضيفاً أن الحكومة المصرية أبلغت الأردن أن إعادة ضخ الغاز المصري إلى الأردن صعبة بسبب الوضع الأمني في سيناء.

وقال الوزير لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، مفضلا عدم نشر اسمه، إن عمليات الإصلاح متوقفة في سيناء بسبب صعوبة إتمام العمل في المنطقة في ظل الأوضاع الأمنية الصعبة التي تشهدها المنطقة، وفق ما أبلغ به المسؤولون المصريون الحكومة.

ومن جانبها، قالت مصادر أخرى إن وزير الطاقة الأردني عرض على الجانب المصري أن تقوم فرق أردنية بإصلاح الخط الناقل للغاز إلا أن الجانب المصري رفض ذلك، مشيرا إلى أن المصريين يرفضون عودة الغاز إلى الأردن قبل معالجة الأوضاع في سيناء التي تتعرض خطوط إمدادات الغاز فيها إلى الأردن إلى تفجيرات مستمرة.

وقالت المصادر إن الاتفاقية الموقعة بين الأردن ومصر لتوريد الغاز انتهت منذ شهرين وإن هناك حاجة لتجديد الاتفاقية التي كانت تعطي الأردن الغاز بأسعار تفضيلية أقل من السعر الحقيقي للسوق.

وينص الاتفاق بين البلدين على أن يضخ الجانب المصري ما بين 250 مليون إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا، ويواجه الأردن خسائر كبيرة بسبب توقف الغاز المصري الذي يعتمد عليه لتشغيل محطات الكهرباء.
الجريدة الرسمية