رئيس التحرير
عصام كامل

جيروزاليم بوست: "حماس" تتهم شعبها ومصر بالتآمر لغلق معبر "رفح"

صورة أرشيفية- معبر
صورة أرشيفية- معبر رفح

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن مصر لن تعيد فتح معبر رفح الحدودي وإنه لن يسمح إلا للقوات الموالية لرئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس أبو مازن" بالعبور، وإنه من المقرر أن يظل مغلقًا في وجه حركة "حماس".


ونقلت الصحيفة الإسرائيلية تصريحات أعضاء حركة "حماس" التي توحدت في أن موقف مصر يثبت أن قطاع غزة يواجه "مؤامرة".
وأبرزت "جيروزاليم بوست" أن الحرس الرئاسي لعباس كان هو المسيطر على المعبر الحدودي بين عامي 2005 و2007، عندما طردت حماس السلطة الفلسطينية من قطاع غزة.

وانتقد السفير الفلسطيني "بركات الفرا" حركة حماس لتدخلها في الشئون الداخلية لمصر من خلال دعم الرئيس المخلوع محمد مرسي والإخوان، مؤكدًا أنهم يريدون الوقيعة بين الشعبين.

وأمرت السلطات المصرية بفتح يمعبر رفح ومي الأربعاء والخميس، لمدة أربع ساعات كل يوم للسماح بضع مئات من الفلسطينيين على مغادرة أو دخول قطاع غزة، بعد أن تم إغلاقه عدة مرات بسبب العمليات الإرهابية في سيناء.

وأدان مسئولون من حماس ما أعلنه السفير الفلسطيني في القاهرة، قائلين أن اغلاق معبر تفاقم معاناة الآلاف من المرضى وطلاب الجامعات، وكذلك الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى العودة إلى أماكن عملهم وعائلاتهم في مختلف البلدان.

وصف غازي حمد وهو مسئول كبير في وزارة الخارجية التي تديرها حماس، هذا الإعلان بأنه غير مسئول، وقال أن اغلاق الحدود يزيد من معاناة الشعب وقتل أملهم.

وقال مسئول آخر في حماس، صلاح البردويل، أن تصريحات السفير إثبات أن هناك " مؤامرة كبيرة ضد قطاع غزة والمقاومة".
الجريدة الرسمية