رئيس التحرير
عصام كامل

سكاي نيوز: تقرير المناخ الجديد يثير قلقاً عالمياً

صوره ارشيفيه-سكاي
صوره ارشيفيه-سكاي نيوز

أثار تقرير المناخ الجديد قلقا عالميا حيث أشار التقرير إلى أن اشتداد الحرارة، يتسبب في ارتفاع منسوب البحار وذوبان الثلوج، ويعرض خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الأسبوع المقبل تقريرهم الجديد بعد 6 سنوات على تقريرهم السابق، بانتظار التوصل إلى اتفاق جديد بشأن المناخ في عام 2015.


ومن المفترض أن تقدم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ "آي بي سي سي" تقريرها الخامس، الذي من شأنه أن يعطي اللمحة الأكثر شمولية عن الاحتباس الحراري، وتداعياته المرتقبة، وسبل مواجهتها.

وبحسب وكالة سكاي نيوز الإخبارية أن الجزء الأول من هذا التقرير، الممتد على 4 أجزاء حتى أكتوبر 2014، سيعرض في 27 من سبتمبر الجاري في ستوكهولم، وسيؤكد مسئولية الإنسان عن ارتفاع درجة الحرارة، فضلا عن اشتداد بعض الظواهر المناخية القصوى، وارتفاع إضافي في منسوب مياه البحار، حسب نسخة مؤقتة من التقرير.

وهذا المستند الذي شارك في إعداده نحو 250 ألف عالم، سيشدد مجددا على ضرورة اتخاذ تدابير لاحتواء التغير المناخي بدرجتين مئويتين منذ الحقبة ما قبل الصناعية، وهو هدف اعتمده 195 بلدا تحت مظلة الأمم المتحدة، لكنه لم يعد يبدو واقعيا.

واعتبر تيم نوتهال، من الجمعية الأوربية المعنية بالمناخ، أن "الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هي بمثابة حجر الأساس الذي ترتكز عليه السياسة المناخية، ومن شأن تقريرها الجديد أن يقوم مقام الدليل الإستراتيجي، كما كانت الحال بالنسبة إلى التقرير السابق".

وفي عام 2007، كانت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أثارت حركة لا مثيل لها بشأن التغيرات المناخية، ففازت بجائزة نوبل للسلام بالمشاركة مع نائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور.

وكان كبار المسؤولين الحكوميين في العالم، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اجتمعوا في كوبنهاجن في نهاية عام 2009، في مسعى إلى التوصل إلى اتفاق مناخي.

لكن فشل تلك القمة لا يزال يلقي بظلاله على المفاوضات المناخية التي ترمي إلى إيجاد اتفاق جديد خلال مؤتمر من المزمع انعقاده في باريس في عام 2015.
الجريدة الرسمية