رئيس التحرير
عصام كامل

تيار المستقبل يتهم حزب الله بالتراجع عن تسهيل تشكيل الحكومة

النائب جان أوغاسبيان
النائب جان أوغاسبيان

اتهم عضو كتلة تيار المستقبل في البرلمان اللبناني النائب جان أوغاسبيان حزب الله بالتراجع عن تسهيل تشكيل الحكومة لأنه لا يريد حكومة.

واعتبر النائب جان أوغاسبيان في تصريحات له اليوم أن حزب الله لو كانت لديه الموافقة الضمنية لتأليف حكومة جامعة فإنه قد يتخلى عن مسألة الثلث الضامن ويقبل بمسألة المداورة في الحقائب على أن تبقى ثلاثية "الشعب والمقاومة والجيش" مسألة خلافية.

ولفت أوغاسبيان إلى أن شروط حزب الله تتضمن تشكيل حكومة سياسية وحصوله على الثلث الضامن وعلى حقائب ثابتة له وهي وزارات الخارجية والنفط والاتصالات.

ورأى أن واقع الخريطة السياسية الحالية في لبنان في ظل مجلس نيابي مشلول وأجهزة أمنية وجيش دون غطاء سياسي تشكل افضل وضع بالنسبة إلى حزب الله بحيث يمكنه أن يسير الأمور في الدولة دون أن يكون مضطرا إلى تقديم كشف حساب لأي فريق.

واعتبر أن حزب الله ليس صاحب قرار لأنه جزء من المنظومة العسكرية الإيرانية ولذلك فهو غير مستعد لاتخاذ أي قرار على مستوى الحكومة قبل أن يتضح المشهد الخارجي على أساس انفتاح أولي وجزئي إيراني على المملكة العربية السعودية.

ونفى أن تكون قوى 14 آذار تراهن على التغيير في سوريا أو على تغيير موازين القوى في المنطقة معتبرا أن التعطيل الجديد لتشكيل الحكومة جاء من نواب حزب الله عندما عقدت كتلة الوفاء للمقاومة اجتماعا طارئا لتبليغ اللبنانيين والرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء المكلف تمام سلام أن أي حكومة تصدر دون ارادة الحزب بأنه أمر يهدد النظام في كلام تهديدي واضح.

وأكد أن مبدأ "الجيش والشعب والمقاومة" مرفوض لدى قوى 14 آذار مشيرا إلى أن تياره لم يرحب بمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري الحوارية لأنها تلغي الدستور واتفاق الطائف.
الجريدة الرسمية