رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: مبادرة روحاني تعيد حسابات البيت الأبيض

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية: إن البيت البيض يجري حسابات صعبة للغاية بعد المبادرة الدبلوماسية المبهرة للرئيس الإصلاحي الجديد لطهران.


وأشارت الصحيفة إلى اللقاء التاريخي الذي سيعقد في الأسبوع المقبل والتقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني الذي تعهد في مقابلة له مع محطة تليفزيونية أمريكية أنه لم يطور أي أسلحة نووية، كما أطلق سراح سجين سياسي.

وتري الصحيفة أن روحاني ليس المرشد الأعلي وهنا تكمن المشكلة في توجهاته الجديدة، ومدي مقدرته على تحقيق تعاون مع القوى الغربية ولكن كل شيء ممكن حدوثه وتوقعه بعد الهجوم الدبلوماسي المبهر والمفاجيء من روحاني في أتباع سياسة جديدة تختلف عن سلفه بمد يده للغرب ومحاولة انخراطه مع العالم وسعيه لخروج إيران من العزلة.

وأضافت الصحيفة أن الرسائل المتبادلة التي كشف عنها أوباما في الأسبوع الماضي بينه وبين روحاني تعد خطوة ايجابية وبناءه ولكن تجعل إسرائيل في معضلة لدعوتها الدائمه لضرب إيران والتخلص من برنامجها النووي ولكن الحكم على مجريات اللأمور لن يتم الآن من خلال المظهر الذي ظهر به روحاني وأنما بموقفه من خلال المحادثات التي ستجري وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، وسياتي روحاني إلى نيويورك الأسبوع المقبل لحصضور أفتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة وسنري مدي تفاعله وتوجهاته تجاه الملف النووي الإيراني.
الجريدة الرسمية