رئيس التحرير
عصام كامل

بخطوات بسيطة.. تغلبي على نسيان طفلك لدروسه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر مشكلة النسيان عند الأطفال من أكثر المشاكل التي يواجهها الآباء والأمهات خاصة مع بدء الدراسة، لذلك يقدم لكم أحمد حمدي، خبير التنمية البشرية بعض النصائح التي تساعد الطفل على التذكر دائما والانتباه إلى دروسه.


ويقول: إنه يجب على الأم أن تختار مكانا مناسبا لطفلها لبدء المذاكرة فيه فيكون هذا المكان هادئا بعيدا عن الضوضاء، أيضا يكون مناسبا للمذاكرة، فمثلا لا تجعل الأم طفلها يذاكر أثناء أدائها للأعمال المنزلية، أيضا اختيار الوقت المناسب للمذاكرة أمر مهم وضروري جدا فلا تجبر الأم طفلها على مذاكرة دروسه وهو متعب أو مرهق.

ولا بد من اتباع الطفل لنظام غذائي صحي فالطعام له دور مهم وأساسي لتقوية الذاكرة وربما تكون بعض الأمهات السبب الرئيسي لكره الطفل لطعام ما، فمثلا إذا كان لا يفضل طفلك شرب اللبن فلا ترغميه على ذلك بل قومي بتغيير مذاق اللبن بإضافة فاكهة طفلك المفضلة إليه وهكذا.

ويضيف أحمد: إن ضرورة تنظيم الوقت للمذاكرة لطفلك شيء مهم وأساسي أيضا، ولا بد من اختيار يوم واحد في الأسبوع يكون يوم راحة للطفل حتى يستعيد طفلك نشاطه مرة أخرى للمذاكرة، وأيضا عمل مراجعة أسبوعية لما تم دراسته طوال الأسبوع أمر جيد لتثبيت المعلومات لدى الطفل.
الجريدة الرسمية