رئيس التحرير
عصام كامل

مشاركة علاوات العمل مع الزملاء يجعلك أكثر سعادة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعني الحصول على علاوة أو مكافأة مالية في العمل بالنسبة لمعظم الناس شراء أشياء جديدة تسعدهم، لكن دراسة أمريكية جديدة أشارت إلى أن مشاركة هذه العلاوة مع الزملاء أو التصدق بها في أعمال خيرية هو المصدر الحقيقي لسعادة الإنسان وزيادة انتاجيته في عمله.

وقال الباحثون من جامعة ديوك: إن الموظفين يشعرون بالسعادة وتزيد طاقتهم الإنتاجية في العمل بشكل عام فضلا عن تحسن الأداء الخاص بهم وسط فريق العمل من خلال إنفاق نقود العلاوة إما على زملائهم في العمل أو في أعمال خيرية.

واستندت نتائج الدراسة على بحثين أجرى الأول في بنك أسترالي، حيث طلب من موظفيه التبرع بمبلغ من المال لأعمال خيرية نيابة عن البنك، فسجل الباحثون وجود شعور أفضل بالسعادة والرضا عن العمل عند الذين تبرعوا بأكبر كمية من النقود مقارنة بالذين لم يتبرعوا في الأصل أو تبرعوا بمبالغ ضئيلة.

وفي البحث الثاني، قاس الباحثون أداء 11 فريقا رياضيا في كندا تم اختيار ثلث أعضاء كل فريق ليحصل على مكافأة 20 دولارا لينفقها إما على نفسه أو على زملائه في الفريق، فوجدوا أنه عند إنفاق أعضاء فريق معين لهذه المكافأة المالية على زملائهم تحسن أداء الفريق بأكمله مقارنة بالمشاركين الذين أنفقوا المكافآت على أنفسهم.
الجريدة الرسمية