رئيس التحرير
عصام كامل

احمي طفلك من "الجدير المائي" والحصبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع بداية العام الدراسي الجديد تبدأ معه الكثير من المشاكل التي تواجه العديد من الأمهات ومن أهم تلك المشاكل كيفية حماية أطفالهم من إصابتهم بالأمراض الجلدية عند اختلاطهم بزملائهم أثناء فترة الدراسة.

وتقول الدكتورة مي عبد النبي أخصائية أمراض جلدية وتناسلية إن فترة بداية الدراسة واختلاط التلاميذ ببعضهم تكون بيئة مناسبة وملائمة جدا لسرعة انتقال بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الجديري المائي وهو من أشهر الأمراض التي تنتقل للأطفال من عمر 4 سنوات وحتي 10 سنوات.

وينتقل هذا المرض عن طريق العدوي المباشرة ويتميز هذا المرض بالطفح الجلدي تبدأ من الجذع وتنتشر في الأطراف ويسبق ظهور الطفح أعراض مثل أعراض الإنفلونزا، ويجب إذا لاحظت الأم هذه التغيرات على طفلها أن تقوم بعزله عن باقي الأطفال في المدرسة وأيضا في المنزل عن بقية أفراد الأسرة.

وتضيف الدكتورة مي أنه من الأمراض الجلدية المعدية أيضا، هي مرض الحصبة ويتميز هذا المرض بارتفاع شديد في درجة الحرارة يصل إلى 40 درجة ويليه ظهور طفح جلدي وأحد طرق الوقاية من هذا المرض يجب أن تحرص الأم على تطعيم طفلها منذ الصغر.

فتطعيم الحصبة يوجد ضمن جدول التطعيمات الإجبارية للطفل ولكن هذا التطعيم لا يمنع الإصابة بالمرض ولكن يخفف من حدة أعراض المرض إذا تعرض الطفل له، ويتميز هذا المرض بأنه يصيب الطفل مرة واحدة في العمر، ويجب أيضا عزل الطفل المصاب عن باقي الأطفال.

وأيضا يعتبر الجرب من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا بين الأطفال ويرجع ذلك لعدم اهتمام الأم بالنظافة الشخصية لأطفالها، ولكي تحمي الأم طفلها من الإصابة بهذا المرض لابد من الحرص على نظافته الشخصية.
الجريدة الرسمية