رئيس التحرير
عصام كامل

الإدارة الأمريكية تدرس تعليق 500 مليون دولار مساعدات لمصر

الرئيس الإمريكى باراك
الرئيس الإمريكى باراك اوباما

قال مسئولون أمريكيون ومساعدون في الكونجرس الأمريكي، إن إدارة الرئيس باراك أوباما، تحركت أمس الجمعة، لتعليق 500 مليون دولار في شكل مساعدات محتملة لمصر في وقت ما زالت تدرس الإدارة الأمريكية برمتها وقف المساعدات بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

واعتبرت وكالة "الاسوشيتد برس" الإخبارية الأمريكية، أن وقف المساعدات الأمريكية لمصر قد يكون تحولا دراماتيكيا بالنسبة للإدارة الأمريكية التي رفضت وصف ما حدث في مصر بأنه "انقلاب عسكري"، قائلة: إنه من مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة الاستمرار في تدفق الأموال لمصر.

وأضافت الوكالة أن هذا التحول سيكون له آثار عميقة بعد عقود من العلاقات الأمريكية المصرية الوثيقة والتي خدمت كحصن للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

ومضى المسئولون يقولون إن كبار مساعدي الأمن القومي لـ"أوباما" أوصوا بتعليق الكثير من الأموال لمصر بما فيها التمويل العسكري، باستثناء الأموال التي تدعم الأمن في شبه جزيرة سيناء المضطربة وعلى طول الحدود المصرية مع قطاع غزة.

وانتهت الوكالة قائلة إن الإطاحة بـ"مرسي" والإخوان تركت الكونجرس الأمريكي منقسما بين معسكرين؛ أحدهما يطالب بقطع المعونات لمصر، والآخر يدعو للاستمرار في تدفق الأموال.
الجريدة الرسمية