رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين تصف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في رسائل لمجلس الأمن والأمم المتحدة

 السفير رياض منصور
السفير رياض منصور

بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، برسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية نتيجة السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه.

وذكر منصور في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية أمس الجمعة أن التوترات من قبل إسرائيل استمرت في الارتفاع بعد العديد من التطورات السلبية التي تزيد من اتساع الفجوة بين الآمال والتوقعات للعملية السياسية والواقع على الأرض ومن بينها استمرار الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية والحصار المفروض على قطاع غزة والغارات العسكرية وأعمال العنف والاستفزاز من قبل المستوطنين الإسرائيليين على مدى الأسابيع الماضية.

وأشار إلى تصاعد الاعتداءات في القدس الشرقية المحتلة خاصة داخل وحول الحرم الشريف والمسجد الأقصى والاستفزازات من قبل المتطرفين الإسرائيليين بما في ذلك المستوطنين والمسؤولين الحكوميين والتي تؤجج الحساسيات الدينية وتزيد من تفاقم التوترات.

وأضاف أن إسرائيل مستمرة في بناء المستوطنات والجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية في مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة، كما أصدرت السلطة القائمة بالاحتلال إشعارات الإخلاء لسكان 28 منزلا في القدس الشرقية وقامت قوات الاحتلال بهدم المباني الفلسطينية في قرية خربة مكحول في منطقة طوباس في وادي الأردن وتشريد أكثر من 100 مواطن فلسطيني.

ونوه السفير منصور إلى أنه في نفس تلك الفترة واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعمال العنف ضد الشعب الفلسطيني بما في ذلك قتل وإصابة مدنيين في الغارات العسكرية العنيفة وعمليات الاعتقال والاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين المدنيين، مشيرًا إلى استشهاد الشابين الفلسطينيين حسام الطوماس وكريم أبوصبيح.
الجريدة الرسمية