رئيس التحرير
عصام كامل

تيبكو تبدأ تطهير المياه في محطة فوكوشيما النووية مارس 2015

محطة فوكوشيما النووية
محطة فوكوشيما النووية

قالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) "الشركة المشغلة لمحطة فوكوشيما داييتشي للطاقة النووية" إن الخطة التي وضعتها لتطهير المياه الملوثة داخل المفاعلات تبدأ بحلول شهر مارس من عام 2015، فيما يشير مراقبون إلى صعوبة قيامها بذلك الأمر بحلول 2015.

وأوضحت تيبكو حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم الجمعة أن هناك ما مجموعه 440 ألف طنا من المياه الملوثة داخل الطابق السفلي من مباني التوربينات وصهاريج تخزين المياه، فضلا عن 150 طنا أخرى موجودة في الأنفاق تحت المنشأة النووية.

وأضافت تيبكو أنها تخطط لتركيب جهازين إضافيين لمعالجة المياه (أحدهما عالي الأداء) بجانب الجهاز الموجود فعليا داخل المحطة، غير أن تجربة تشغيلهما لا تزال قيد الانتظار بسبب الأضرار الناجمة عن الصدأ، حيث تأمل الشركة في أن تكون الأجهزة الثالثة قادرة على معالجة ما يقرب من 150 طنا من المياه يوميا، وهو ما يفوق المعدل الحالي لمعالجة المياه داخل المفاعلات 3 مرات.

وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك مخاوف من أن تعجز تلك الأجهزة في مهامها حيث لا يمكنها إزالة عنصر التريتيوم (النظير المشع للهيدروجين) شديد الضرر.

وأضافت تيبكو أن لديها خطة أخرى لإطلاق المياه الجوفية النقية إلى المحيط قبل أن تتلوث داخل المفاعل، حيث ستقوم بذلك عن طريق عمل مجرى جانبي للمياه حول المحطة، غير أن هناك مخاوف من تسرب 300 طن من المياه الملوثة من داخل صهريج التخزين الأمر الذي قد يؤثر على المياه الجوفية قبل أن تصل إلى المنشأة.

ويقول مراقبون إن تيبكو في حاجة لعمل خطة واقعية للتعامل مع جميع تلك المشكلات.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أصدر مؤخرًا قرارًا بوقف جميع المفاعلات الستة داخل محطة فوكوشيما اليابانية عن العمل، بعد أن تضررت المحطة بشدة نتيجة للزلزال وموجات المد العاتية (تسونامي) التي ضربتها في شهر مارس عام 2011.
الجريدة الرسمية