رئيس التحرير
عصام كامل

"سويس ري": انتعاش اقتصاد "اليورو" بعد 6 سنوات من الركود في 2014

سويس رى للتأمين-صورة
سويس رى للتأمين-صورة أرشيفية

قال كبير الاقتصاديين بــ" سويس ري" كورت كارل إنه بعد ست سنوات من الانكماش، انتفض اقتصاد منطقة اليورو من الركود وحققت ألمانيا نموا بنسبة ( +0.7 ٪ على أساس ربع سنوي ) وفرنسا ( +0.5 ٪ ).


وتراجعت وتيرة الانكماش في إسبانيا إلى ( -0.1 ٪. ) وإيطاليا ( -0.3 ٪ ) ومن المتوقع أن يواصل انتعاش منطقة اليورو الاستمرار بوتيرة معتدلة ويحقق طفرة أكثر قوة، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يتم ذلك عن طريق سياسات التقشف المالي، وتقليص المديونية بالقطاع الخاص، وتقليص الجمود الهيكلي وتشديد شروط الائتمان في الاقتصادات الصغيرة. 

وقال إن العوائد على السندات الألمانية التي مدتها 10 سنوات ترتفع إلى 2.3 ٪ بحلول نهاية عام 2014، مضيفا أنه بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بالحفاظ على معدل الأموال الفيدرالية المستهدفة عند مستوى الصفر إلى 25 نقطة، فإنه من المتوقع أن تهوى عمليات شراء الأصول بحيث تبقى العوائد على سندات الخزانة 10 أعوام مرتفعة خلال العام المقبل.

وأضاف كارل: "إنه من المتوقع أن تبدأ عمليات مالية لمواكبة ذلك القرار وتنتهي في منتصف عام 2014 بعائد على سندات الخزانة 10 أعوام يتراوح ما بين 2.5٪ و3.5 ٪ بالنسبة لبقية هذا العام وحتى نهاية عام 2014". 

وأشار "كارل" إلى أن توقعات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (GDP) هي أن يصبح محددا رئيسيا من الناتج القومى وتم بالفعل تسعيرها في السوق.





الجريدة الرسمية