رئيس التحرير
عصام كامل

هولاند يلتقى روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

يعقد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء القادم بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وقالت مصادر مقربة من الرئاسة – في تصريحات صحفية اليوم الجمعة- أن تلك المباحثات ستعقد، بناء على طلب من الرئيس الإيراني مشيرة إلى أن المباحثات "الفرنسية-الإيرانية" ستتركز على الأزمة السورية والملف النووى الإيرانى.

وكان الرئيس الفرنسى قد أعلن – خلال زيارته أمس الخميس إلى باماكو - أنه قبل دعوة للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع القادم في أول اجتماع بين رئيسين للبلدين منذ عام 2005، قائلا "هناك إعداد للاجتماع مع الرئيس الإيراني بناء على طلبه".

وسيكون الرئيس الفرنسى بذلك أول زعيم غربي في دول مجموعة (5+1)، التي تضم كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا - يجتمع مع روحاني.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي أنه "لا يجب أن نغلق الباب في وجهه"..مشيرا إلى أن باريس تريد أن ترى ما وراء الكلمات وسيجري تقييم الأمور بناء على الأفعال "وستمكننا اللقاءات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة من التحقق من نوايا طهران".
الجريدة الرسمية