رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية: "السعيد": مصر تمر الآن بـ"معركة أمنية".. "جاد" يستنكر وقوف أمريكا مع الإرهاب.. "رضا": القرضاوى خطر على مصر والإسلام.. والحفناوى تطالب الشعب بالوقوف خلف الشرطة والجيش

فيتو

ناقشت برامج التوك الشو الصباحية، اليوم الجمعة، عددا من القضايا المهمة المطروحة على الساحة السياسية وأهمها تداعيات اقتحام قوات الأمن فجر أمس لمدينة كرداسة، وتأجيل الدراسة في هذه المدينة لمدة أسبوع.


برنامج صباح أون على فضائية أون تى في

قال رفعت السعيد، القيادي بحزب التجمع إنه إذا كانت المعركة التي تمر بها مصر الآن "معركة أمنية"، فإن هذا سيكون حتما دور وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن هذه المعركة جزء من المعارك الفكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي نخوضها الآن.

أضاف "السعيد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في": "أتعجب من موقف جماعة الإخوان لعدم إدراكها الواقع والضمير الإنساني، وقناة الجزيرة التي مازالت تتبع سياسة ترويج الأكاذيب بشكل فج".

تابع: "المراجعات الفكرية التي أعلن عنها أعضاء الجماعات الإسلامية لم تكن مراجعات حقيقية نابعة عن اقتناع، ولكنها تراجعات تكتيكية وهذا ما يتأكد الآن بوضوح، وهناك مخطط للتخلص من الجيش المصرى لأنه شوكة في حلقهم، وحتى تتم السيطرة على المنطقة، لحساب أمريكا وإسرائيل".


أكد الدكتور عماد جاد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن وقوف الولايات المتحدة الأمريكية ضد مصر في محاربتها للإرهاب أمر متناقض، لأنها تدعو دائما لمحاربة الإرهاب في العالم.

أضاف "جاد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في"، أن الواجب القومي يجبر مصر الآن على إرسال الصورة الحقيقية لما يحدث في البلاد إلى الخارج حتى يعى المواطن الأمريكي والغربي بشكل عام حقيقة الأمر.

وأكد أن الشعب الأمريكى لو علم أن سياسات باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة تؤدى إلى تشويه صورة أمريكا وجعلها دولة مكروهة لتحرك ضده.

قال الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف إن "الشيخ" يوسف القرضاوى، يشكل خطرا على الإسلام ومصر والأزهر، مشيرا إلى أن المجتمع الخارجى يدرك قيمة الأزهر فاختار هذه العمامة التي باعت مصر بأرخص الأثمان، وباع الدين والإسلام لقطر.

أضاف الشيخ "رضا"، في مداخلة هاتفية له ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في"، أن الدعوة التي أطلقها القرضاوى بمهاجمة الشرطة والقوات المسلحة، تندرج تحت بند خيانة الله والرسول والوطن، قائلا إنه على المؤسسات المصرية ألا تشعر بالحرج وهى تقدم هذا الرجل إلى محراب العدالة، لأن العمامة الأزهرية لن تحول بينه وبين العقاب ويسن المسئولية، ويجب أن تتدخل لإخراج هذا الرجل من صفوفنا لأنه جند نفسه لخدمة أعداء الوطن.

وأبدى "رضا" حزنه وأسفه الشديدين على فقد اللواء نبيل فراج، الذي واجه الموت بكل شجاعة في الصفوف الأولى، ولم يتخف أو يطمس هويته، لأنه ينطبق عليه قول الله عز وجل "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه".


برنامج صدى البلد على فضائية صدى البلد

قالت الدكتورة كريمة الحفناوى، الأمين العام للحزب الاشتراكى المصرى إن مكافحة الإرهاب هدف استراتيجي يجب أن تتكاتف حوله جميع مؤسسات الدولة، وأن يقف الشعب أيضا بجوار الجيش والشرطة في تحقيق هذا الهدف، لافتة إلى أننا في مرحلة لا تحتمل أن يكون هناك مسئول مرتعش لا يجرؤ على اتخاذ القرارات الحاسمة في الوقت المناسب.

أضافت، في لقائها ببرنامج "صباح البلد" على فضائية صدى البلد، أن المبدأ العام الذي رفعه المصريون في حرب أكتوبر 1973، هو لا صوت يعلو فوق صوت المعركة، وأن علينا الآن ونحن في مواجهة الإرهاب إعلاء شعار "لا صوت يعلو فوق مصلحة الوطن"، مشيرة إلى أن مصلحة الوطن الآن هي القضاء على الإرهاب.


أكد العقيد حسن موسى، قائد قطاع المحور بالعمليات الخاصة تنفيذ عمليات أمنية اليوم الجمعة وجميعها تمت بنجاح وحقق الأهداف المرجوة، مشيرًا إلى أنه "ليس مهما القبض على العناصر الإرهابية الشهيرة، ولكن الأهم القبض على كل من ساعدوهم ويساعدونهم حتى يتم شل حركتهم".

أضاف "موسى"، في لقائه ببرنامج صباح البلد على فضائية صدى البلد، أن "أهالي كرداسة شعب عظيم ومحترم ساندوا الداخلية بكل ما يمتلكون أثناء مهاجمتها للمدينة"، مؤكدًا أن تطهير كرداسة سيأخذ بعض الوقت لأن هذا أمر ليس بالهين.


تغطية خاصة على القناة الأولى

قال اللواء أحمد رجائي عطية، مؤسس وحدة مكافحة الإرهاب إن الإرهاب الذي وقع بمصر غير مسبوق، ودور الشرطة في مكافحته غير مسبوق أيضًا.

وأشار "عطية" – في مداخلة له في نشرة القناة "الأولى" على التليفزيون المصري – إلى أنه من المفضل مشاركة أفراد من القوات المسلحة في حالة احتلال المدن والقرى، مثلما حدث في دلجا وكرداسة، مشددا أن المظاهرات التي تنظم كل جمعة نوع من الإرهاب بقصد التخريب، مشيرًا إلى أن حالة الطوارئ لا تسمح بتنظيم مظاهرات.
وطالب القضاء بأن يكون ناجزًا في القضايا التي ضبطت مؤخرًا في وقائع إرهابية – على حد قوله.



برنامج مباشر من العاصمة على قناة أون تى في لايف

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر إن رجال الشرطة والقوات المسلحة يدفعون ضريبة الحصاد المر بسبب استهانة مؤسسات الدولة بما يجري في البلاد منذ 40 عاما.

وشدد "كريمة" على ضرورة "تنظيف البيت المصري من أصحاب العقول المريضة" – على حد قوله، مضيفا: "الإخوان القطبيون هم من جلبوا العار للمسلمين، وعلى الباغي تدور الدوائر".

جاء ذلك في مداخلة هاتفية لـ"كريمة" في تغطية "مباشر من العاصمة" على قناة "أون تي في لايف".


برنامج الحياة الآن على فضائية الحياة


قال أسامة الدليل، رئيس قسم الشئون العربية بالأهرام العربى إن جماعة الإخوان تستخدم في حديثها وخطابها ألفاظا مثل "انقلابيين، وقتل الساجدين، والراكعين، واقتحام المساجد"، وهى ألفاظ خطيرة يتم استخدامها لإيهام أنفسهم والمجتمع الخارجى بأن الوضع في مصر غير مستقر.

أضاف "الدليل" في لقائه ببرنامج "الحياة الآن" على فضائية الحياة، أن هذه الجماعة لها أهداف استراتيجية أولها استهداف الدولة المصرية التي تعتبر في حالة دفاع شرعى عن الدولة ومقوماتها.

الجريدة الرسمية