رئيس التحرير
عصام كامل

خبير بحري: التقرير المبدئي يؤكد خطأ ربان العبارة الرياض

جمعية الإنقاذ البحري
جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة

قال الدكتور حسن الطيب رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر، أن لجنة الخبير البحرى بالجمعية تعكف على الانتهاء من عمل تقرير عن الحادث الأليم للعبارة الرياض والتي قضت على لنش سياحي داخل كردون الغردقة وراحت ضحايا وفقد طفل في البحر.


وأضاف الطيب: "يظهر التقرير الأول من حيث المبدأ خطأ ربان العبارة الجسيم طبقا للقانون البحري الدولي ( قانون منع التصادم ) ولا يمنع الجمعية قسم الشئون القانونية بها من رفع دعوى قضائية ضد العبارة والشركة المالكة ورئيس الهيئة المصرية للسلامة البحرية لعدم الامتثال لقوانين الأمن والسلامة والتي تتمثل في الإهمال وعدم تدريب أطقم البحارة بالمدن الساحلية في كل أرجاء مصر"

وأشار الطيب إلى أنه يحصل البحري والريس على شهادة بحري أو ريس أو فني دون أن يعلم أدنى شىء عن الإشارات والعلامات والأنوار البحرية ليلا مما يحدث كوارث مثلما حدث في حادث العبارة.

وأوضح الطيب أن الكارثة الكبرى أن البحر الأحمر أصبح مكتظا باللنشات السياحية والصيد وخدمات البترول والكل يحمل ركابا سواء سياحا أو أطقم العمل ولو لم يتنبه الجميع والالتزام بكل دقة بقانون منع التصادم البحري فلنستعد كل يوم لسماع كارثة جديدة يروح ضحيتها عدد من السياح أو الركاب أو أطقم العمل.

وأكد أنه لابد من الضرب بيد من حديد على المسئولين المتسيبين في قتل النفس أكثر من الحروب بين الدول وأكثر من حوادث الإرهاب والانحراف بالفكر وعدم تثقيف أطقم العمل يساوي تخلفا وجهلا وقتل نفس بغير نفس.

وتابع أن الجمعية أرسلت مرارًا وتكرارًا إلى رئيس هيئة السلامة البحرية ومحافظ البحر الأحمر ووزير السياحة بعقد دورات تدريبية لكل الأطقم العاملة بالسياحة إلا أن الرد دائما بسؤال بيروقراطي مطالبًا المسئولين بتثقيف الكوادر العاملة بالبحر تجنبًا لحوادث وكوارث الجهل.
الجريدة الرسمية