رئيس التحرير
عصام كامل

المبادرون الناجحون


هناك سؤال يطرح نفسه في إدارة الأعمال.. من يستطيع أن يصبح مبادرا في المشاريع والأعمال ؟
لا يوجد أي وصف شخصى محدد يبرز المبادرون الناجحون من مختلف الأعمار، ومستويات الدخل، والجنس، والأعراق، يختلفون في مستوى تعليمهم وتجربتهم ولكن الأبحاث تشير إلى أن معظم المبادرين الناجحين يتشاطرون مزايا شخصية معينة، تشمل: الإبداع، التفانى، التصميم، المرونة، القيادة، الشغف، الثقة بالنفس، والفطرة السليمة أو (النباهة).


فالإبداع هو الشرارة التي تدفع تطوير منتجات أو خدمات جديدة، أو طرق ممارسة الأعمال، إنه الدافع إلى الابتكار والتحسين، إنه الاستمرار في التعلم، وطرح الأسئلة والتفكير خارج المعادلات الراسخة.

التفانى: هو ما يحفز المبادر التجارى على العمل الشاق، 12 ساعة أو أكثر في اليوم الواحد وحتى سبعة أيام في الأسبوع ولا سيما في بداية إطلاق المشروع، يجب أن يترافق التخطيط والأفكار مع العمل الشاق من أجل تحقيق النجاح، والتفانى هو الذي يجعل كل ذلك يحدث.

التصميم: هو الرغبة القوية جدا لتحقيق النجاح، يشمل المثابرة والقدرة على الوقوف من جديد بعد مواجهة أوقات قاسية، يقنع المبادر التجارى بإجراء المكالمة الهاتفية العاشرة بعد أن أدت المكالمات الهاتفية التسع شكل السابقة إلى لا شيء، بالنسبة للمبادر الحقيقى، ليس المال الحافز، بل النجاح هو الحافز والمال هو المكافأة.

المرونة: هي القدرة على التحرك السريع استجابة إلى الحاجات المتغيرة للسوق؛ وأن يكون المرء صادقا بالنسبة لحلمه بينما يكون أيضا واقعيا بالنسبة لحقائق السوق، يتم تداول قصة حول سيدة أعمال فتحت متجرا فاخرا تبيع فيه فقط المعجنات الفرنسية، لكن الزبائن كانوا يريدون أيضا شراء فطائر المافينز، وبدلا من المخاطرة بخسارة هؤلاء الزبائن، عدلت المرأة المبادرة رؤيتها للتكيف مع هذه الاحتياجات.

القيادة: هي القدرة على إنشاء قواعد ووضع أهداف، إنها القدرة في المتابعة للتأكد من أن القواعد تتبع وأن الأهداف تنجز.

الشغف: هو الذي يجعل أصحاب المشاريع يبدأون العمل ويبقيهم فيه، إنه يعطى المبادرين القدرة على إقناع آخرين للإيمان برؤيتهم. لا يمكن للشغف أن يحل محل بيل جيتس مؤسس ورئيس شركة مايكروسوفت، يلقى كلمة في حفل افتتاح معرض للسلع الإلكترونية في لاس فيجاس.

التخطيط: سوف يساعدهم على البقاء مركزى الاهتمام ويجعل الآخرين ينظرون إلى خططهم بإمعان وجدية.

الثقة بالنفس: تبرز من التخطيط الشامل الذي يخفض مقدار الشك ومستوى المخاطرة، كما تبرز عن الخبرة وتمنح الثقة بالنفس رجل الأعمال القدرة على الاستماع دون أن يتعرض بسهولة إلى تغيير رأيه أو تخويفه.
الجريدة الرسمية