رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الري: العمل منتظم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري

قال الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، إن العمل بمشروع قناطر أسيوط الجديدة مستمر، رغم الظروف الأمنية التي تشهدها البلاد، والتي لم يؤثر على أداء العاملين، حيث قرروا مضاعفة الجهد.

وأضاف الوزير: أن هناك متابعة دقيقة للآثار البيئية التي تتعرض لها منطقة مشروع قناطر أسيوط الجديدة، حيث تأثرت المياه الجوفية بمدينة أسيوط، وكذلك الثروة السمكية بمجرى النيل والعناصر الطبيعية لمياه النيل ونوعيتها باتخاذ الأساليب العملية والتكنولوجيا.

وأشار إلى أنه سيجتمع مع أعضاء اللجنة التوجيهية العليا للمشروع أوائل الشهر المقبل، لمتابعة موقف التنفيذ، ومراجعة الدراسات الهيدروليكية الجديدة الخاصة بمراحل التنفيذ المختلفة، والتي يقوم بها معهد الهيدروليكا، من خلال النموذج الطبيعي، الذي تم إنشاؤه بالمعهد لقياس تأثير حركة مياه النيل على الإنشاءات التي تنفذ بالموقع بما يساعد على زيادة معامل الأمان بالمراحل المختلفة للإنشاء.

وأوضح أنه تتم بصفة مستمرة مراقبة تأثر المياه الجوفية بالمشروع والحد من تأثر مدينة أسيوط وما حولها بها، وذلك من خلال شبكة آبار جوفية (بيزوميترات)، التي تمت إقامتها بعدد 87 بئرا لمراقبة مناسيب المياه الجوفية، كما يتم تحديث الشبكة بصفة مستمرة من صيانة وإحلال وتجديد، والتي تؤشر حتى الآن بعدم وجود أية آثار سلبية من المشروع بخصوص المياه الجوفية.
الجريدة الرسمية