رئيس التحرير
عصام كامل

«بوتين»: الغرب لا يعرف ما سيفعله إذا وصل المتطرفون للسلطة بسوريا

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الغرب لم يكن يعرف ما سيفعله إذا تمخض تدخله العسكري في سوريا عن وصول المتطرفين إلى السلطة، متسائلا عن كيفية التخلص منهم بعد ذلك.


وناشد بوتين - في تصريح نقلته وكالة أنباء إيتار تاس الروسية اليوم الخميس- الغرب بأن يقول بأمانة إنه قد دعم المتطرفين بمجرد اندلاع الصراع في سوريا، ما تسبب في قيام جماعة "جبهة النصرة" التي وصفها "بالإرهابية، حتى بعد إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أن تنظيم القاعدة يحارب هناك".

وأضاف بوتين "لا يمكننا الحفاظ على هدوئنا بينما تتم عمليات القتل الجماعي في سوريا، ولكن إذا حاولنا التدخل لمساندة أي طرف لن يكون هناك توازن، فيجب أن نتوصل بدلا من ذلك إلى نقاط اتصال وتوازن".

واستشهد بوتين بالمثال الليبي، متسائلا "هل أصبح الوضع في ليبيا أفضل الآن؟ وما النتيجة؟ "، موضحا أن الطريقة التي تم اقتراحها لحل الأزمة هناك قد ثبت خطؤها، لافتا إلى أن بلاده تريد عقد محادثات بناءة مع الولايات المتحدة في هذا الصدد.

وشدد بوتين على أن استخدام القوة ضد سوريا سيكون بمثابة ضربة للنظام العالمي وليس النظام السوري، مؤكدا أن بلاده ليس لها مصالح خاصة تجعلها تدافع عن بقاء حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، ولكن روسيا تحاول الحفاظ على مباديء القانون الدولي، بحسب قوله.
الجريدة الرسمية