رئيس التحرير
عصام كامل

النرويج تقبل١٠٠٠ لاجئ سوري نتيجة تدهور الأوضاع الإنسانية

لاجئون سوريون-صورة
لاجئون سوريون-صورة أرشيفية

قررت الحكومة النرويجية اليوم الخميس قبول ١٠٠٠ لاجئ  سوري نتيجة لاستمرار تدهور الأوضاع الإنسانية داخل سوريا وفي دول الجوار التي تستضيف حاليا ما يقرب من مليوني لاجئ لم تعد قادرة على استيعاب المزيد مما دفع الأمم المتحدة لتوجيه مناشدة عاجلة لباقي دول العالم لتقديم المساعدة.

وصرح وزير الخارجية النرويجي إسبن بارت آيداه بان البلدان المجاورة لسوريا تحملت عبئا كبيرا باستضافة اللاجئين الذين يتدفقون من سوريا بشكل جعل من كل أربعة أفراد في لبنان لاجئا سوريا وذلك بخلاف تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن بشكل ينذر بالخطر مؤكدا ضرورة تضمان النرويج والدول المعنية الأخرى وفتح حدودها لاستقبال السوريين.
وأضاف أن الألف لاجىء السوريين سيكونون إضافة إلى الحصة السنوية التي تستقبلها النرويج وفقا للاتفاق مع وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين والتي تقدر ب١٢٠٠ لاجئ سوري منوها بأن الحكومة النرويجية قررت أيضا تخصيص إجمالي ٧٧٠ مليون كرونة نرويجية كمصروفات لهذه الحصة.
وفي نفس السياق أشارت وزيرة شئون الأطفال والمساواة والتكامل الاجتماعي إينجه مارتاه توركيلدسن إلى أن الحكومة لن تدخر جهدا من أجل مساعدة الحكومات المحلية في مختلف المقاطعات النرويجية على استيعاب هذه الأعداد الأضافية حتى يمكنها التكامل مع المجتمعات المحلية في هذه المناطق.
الجريدة الرسمية