رئيس التحرير
عصام كامل

"العربى" يدعو مجلس الأمن لإصدار قرار بوقف إطلاق النار فى سوريا

الدكتور نبيل العربى
الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى، خلال افتتاح القمة العربية التنموية بالرياض إن هذه القمة تعقد هذه المرة فى مرحلة تشهد فيها المنطقة تحولات كبرى وتتطلع شعوبها إلى التطوير والعدالة الاجتماعية..

وقال العربى إن الجامعة تسعى لوضع البرامج التى تحقق طموحات الشعوب العربية وتأخذ فى الاعتبار أسباب الحراك، مؤكدًا أنه بدأ تطوير الهيكل التنظيمى للأمانة العامة بحيث تكون قادرة على مواكبة المهام والمسئوليات التى فرضتها التطورات داخل المجتمعات العربية.
وأكد أن المنهج الآن فى التعامل مع القضية الفلسطينية يقوم على إنهاء الاحتلال وليس إدارته، وهو ما يتطلب تحركا سياسيا واسع النطاق.
مشددًا على ضرورة مواجهة الآثار الاجتماعية والصحية الخطيرة الناجمة عن الاحتلال الإسرائيلى، وهو أحد الموضوعات الرئيسية التى تعمل عليها الجامعة.
وقال العربى إنه على صعيد البحث عن حل للأزمة السورية فإنه مضطر للاقرار بأن اتصالات الأخضر الإبراهيمى لم تثمر حتى الآن، مشيرًا إلى أنه أمام النزيف اليومى للسوريين يدعو مجلس الأمن للاجتماع وإصدار قرار بوقف إطلاق النار، وإنشاء قوة دولية للتحقق من تنفيذ القرار.
وأضاف العربى أنه لابد من الإشارة إلى ما تتعرض له الجزائر الآن، قائلاً: أضم صوتى لصوت الرئيس محمد مرسى فى دعم الجزائر الشقيق، مشيرًا إلى أنه منذ انطلاق منطقة التجارة الحرة العربية والجامعة العربية تعمل على وضع الأطر والآليات اللازمة لاستكمال متطلباتها، ولكن لا تزال هناك بعض المعوقات.
وأكد العربى أهمية تطوير استخدام الطاقة المتجددة فى العالم العربى لما لها من مميزات اقتصادية مهمة، آملاً أن تعتمد القمة عددًا من الأولوليات المعروضة عليها لتنفيذ الأهداف التنموية للألفية.
الجريدة الرسمية