رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس لجنة الضرائب :12 مليار جنيه أدوية مهربة من الخارج

أدوية طبية
أدوية طبية

كشف محمد البهى رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات المصرية أن قيمة الأدوية التى يتم تهريبها من الخارج وتدخل الأسواق المصرية تبلغ 12 مليار جنيه.


وأكد أن هناك بعض الأسواق التى تتهرب عن طريق عدم إعطاء فواتير للمستهلك، لافتًا إلى أنه يمكن القضاء على هذه الظاهرة عن طريق تحصيل فواتير البيع النهائية، مطالبًا بألا يتم تغريم كل تاجر لا يقوم بإعطاء فاتورة للمستهلك 2000 جنيه عن كل مرة يقوم بالبيع فيها، وأن يتم تغريم المصنع أو الورشة التى لا تملك دفتر الضرائب 50 ألف جنيه، مؤكدًا أن هذه الطريقة هى المثلى التى تهيب المصريين.

ولفت إلى أن البلاد الأوروبية لا تريد تطبيق هذه المنظومة ولكنها تمتلك الوسائل التى تجبر المصنعين من خلالها سداد الضرائب.

وتابع أن الدراسة التى تم تقديمها من قبل اشتملت على الضريبة العقارية ومخالفات البناء والعقارات المبنية، مطالبًا بأن يتم تسجيل جميع العقارات مقابل رسم محدد بـ 1%، لافتًا إلى أنه سيتم منح المواطنين شهرين لإتمام التسجيل وفى حين التباطؤ سيتم قطع الخدمات عنه العقار مثل الماء والكهرباء.

وأشار إلى أنه سيتم إعطاء المواطنين صكوك تثبت قيامهم بسداد الغرامة، لافتًا إلى أنه العقارات غير المسجلة فى مصر تتجاوز 92%، من عدد العقارات.

وطالب بخفض الضرائب على القطاعات المتضررة مثل قطاع مستحضرات التجميل حيث إن المهربين يقومون باستيراد بضائع تزيد على 10 ملايين جنيه، مشيرًا إلى أن قطع الكريستال التى يتم استخدامها فى تصنيع النجف يقوم المصنعين بالتهرب من سداد الضريبة عليها، ما يضيع على مصر ما يزيد على 25 مليون جنيه.
الجريدة الرسمية