رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.."الإبراشي": أهالي كرداسة يحتفلون بالاقتحام.. ضبط 48 إرهابيًا منهم 3 من أخطر المجرمين.. مترو الأنفاق: تم تعطيل المترو بعد الاشتباه في جسم غريب.. "نعيم": الإخوان يعادون الشعب

فيتو

ناقشت برامج "توك شو" الصباحية اليوم الخميس، عدة قضايا مهمة أبرزها قيام قوات الأمن باقتحام منطقة كرداسة فجر اليوم للقضاء على الإرهاب، مما أسفر عن القبض على أكثر من 48 إرهابيا، وتعطيل خط مترو الأنفاق من المرج إلى حلوان، بسبب وجود جسم غريب اشتبهت فيه قوات الأمن.



- في برنامج "صباح أون"، التي يذاع على قناة "أون تي في":

قال اللواء هانى عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إنه تم وضع خطة لاقتحام كرداسة للقبض على العناصر الإرهابية بها منذ فترة ولكن لم تفصح الوزارة عنها ولم تعط وقتا محددا للاقتحام حفاظا على السرية وكنوع من أنواع التمويه لمفاجأة الإرهابيين بها والسيطرة عليهم سريعا.


وأضاف "عبد اللطيف" أن الداخلية تعاملت بحرص مع منطقة كرداسة لتكدسها بالسكان، موضحا أن الأهالي كانوا متعاونين لدرجة كبيرة مع قوات الأمن، وأن الخطة قامت على أساس تعاون الجيش والشرطة للقضاء على الإرهابيين طبقا للخطة التي وضعتها "الداخلية"، وتم ضبط عدد من الأسلحة وعدد من الإرهابيين وسيتم الإعلان عنهم في أقرب وقت.


وقال الدكتور سعد الزنط، الخبير الإستراتيجي، في لقائه بالبرنامج، إن كرداسة لها أكثر من مدخل من طريقى فيصل والهرم، فهى تقع على ترعة المريوطية ومتشعبة مابين ناهيا وأوسيم وأبو رواش وغيرها، مشيرا إلى أنها منطقة كبيرة وعامرة بالسكان، ولكن تنتشر بها الأمية مما جعلها أرضا خصبة لانتشار الإرهابيين والمجرمين بها، والفقر هو الذي ساعد على ذلك.


وأكد اللواء فاروق المقرحى، مساعد وزير الداخلية الأسبق، في لقائه بالبرنامج، أنه تم ضبط 48 من المطلوبين من النيابة العامة من المسجلين والإرهابيين.


وأشار إلى أن من بين المقبوض عليهم 3 أشخاص ممن اشتركوا في أعمال قسم كرداسة، وهم أحمد عويس وعلى عبد المعطى الشهير بـ"على كبدة" ويوسف الجندى وهؤلاء يعدون من أشهر وأخطر ثلاثة إرهابيين ومسجلين بكرداسة.


- وفى برنامج "صباح البلد"، الذي يذاع على قناة "صدى البلد":

قال عبد الله فوزي، رئيس هيئة مترو الأنفاق، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الهيئة تلقت بلاغًا من أول قطار خرج للخدمة من المرج باتجاه حلوان عند السادسة صباحًا، بالعثور على جسم غريب وتم وقف خط المترو الأول.


وأشار إلى أن عمال المترو اكتشفوا أن هذا الجسم الغريب مكون من عبوة دهان بلاستيكية بها جبس وأسمنت وتم توصيلها بسلك كهربائي وتعطى وميضًا أحمرً، موضحا أنه "بعد رفع هذا الجسم الغريب تم تشغيل خط المترو عند السابعة والنصف.


-
وفى برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة "سي بي سي":

قال اللواء سيد شفيق، مدير إدارة البحث الجنائي بوزارة الداخلية، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الوضع في كرداسة وناهيا تحت السيطرة الأمنية الكاملة، لافتا إلى أن قوات الأمن نجحت في القبض على أكثر من 65 شخصا كانوا من ضمن الأسماء المطلوب القبض عليهم.

وأضاف "شفيق": "الأجهزة الأمنية لم تخرج من كرداسة إلا بعد التأكد تماما من خلو المنطقة من أي مجرم أو إرهابي، وسلامة الأبرياء أهم ما يشغل رجل الأمن هناك".



- وفى برنامج "صباح الخير يامصر"، الذي يذاع على الفضائية المصرية:

أكد اللواء حسام سويلم، الخبير العسكري، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن عملية تحرير كرداسة لم تأت متأخرة، وإنما أتت في توقيتها المناسب،لافتا إلى أنه تم الإعداد لها بشكل مسبق بعد قيام جهاز الأمن الوطنى والمخابرات بتحديد أماكن الإرهابيين في كرداسة.

وقال: "توافر المعلومات الصحيحة أساس نجاح أي عملية عسكرية، والأجهزة الأمنية نجحت بشكل قوي في قرية دلجا بمحافظة المنيا، وستحقق نفس النجاح في كرداسة".


- وفى برنامج "هذا الصباح"، الذي يذاع على قناة "النيل للأخبار":

أكد مدحت المنشاوي، قائد العمليات الخاصة في عملية اقتحام مدينة كرداسة، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن الأهالي يتعاونون مع أجهزة الأمن في إلقاء القبض على المجرمين، وأشار إلى أنه لن يتم فرض حظر التجوال على المدينة.


- وفى برنامج "صوت الناس"، الذي يذاع على قناة "المحور":

قال نبيل نعيم، المؤسس السابق لتنظيم الجهاد في مصر، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن جماعة الإخوان منذ أن أسسها حسن البنا وهى تستخدم أسلوب الاغتيالات والعنف العقيم الذي أتى عليها بالويلات، ولكن أصبح العداء ليس مع النظام بل مع الشعب، مما قلل شعبية الجماعة.


وأضاف "نعيم": "الشعب يعلم الآن أن جماعة الإخوان جماعة فاشية لا ترحم، وبدأ التحول التعاطفى الشعبى ضدهم، حتى جاءت ثورة 30 يونيو التي أحبطت مخططات الإخوان".


وتابع: "بالنسبة لكرداسة فهى أحد أهم معاقل الإخوان وبها مسلحون على علاقة بليبيا كانوا يحصلون على سلاح منها والداخلية اختارت الوقت المناسب لمهاجمتهم بعد رصدهم ومراقبتهم على مدى وقت من الزمن، فالقطبيون الذين تتشكل منهم الجماعة حاليا يرون أن المجتمع جاهل كافر يستحلون فيه الأموال والأعراض والدماء وهذا موجود في فكرهم".



- وفى تغطية "مصر ضد الإرهاب"، التي تذاع على قناة "دريم":

قال الإعلامي وائل الإبراشى، أثناء تقديمه التغطية، إنه من حق الإخوان أن يعترضوا على اقتحام كرداسة، والقبض على الإرهابيين والاعتراض على الثورة ووصفها على أنها انقلاب، رغم تأييد الشعب المصرى للثورة والمطالبة بعزل مرسي، موضحا أن من حق أي شخص أن يعترض وأيضا من حق قوات الأمن أن تحاصر الإرهاب وتقضى عليه لإعلاء مصلحة المواطنين والوطن.



وأضاف "الإبراشى" أن أهالي كرداسة يحتفلون باقتحام قوات الأمن لكرداسة للقضاء على الإرهاب، ويقدمون الشاى والقهوة لأفراد الأمن، وهذا دليل على أنهم كانوا يعانون من الإرهاب وهذا أكبر رد على جماعة الإخوان.

الجريدة الرسمية