رئيس التحرير
عصام كامل

المترو على صفيح ساخن.. الأمن يحبط محاولة تفجير بحلمية الزيتون.. فوزي: مسح دوري لمسار المترو لتأمينه..حالة من الذعر بعد توقف المترو بمحطة المرج بسبب عطل فني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حالة من الاستنفار الأمنى الشديد بجميع محطات مترو الأنفاق تزامنا مع محاولات ارهابيي الإخوان بث الرعب في نفوس المواطنين من مرتادى المترو.


أسفرت جهود الأمن عن ضبط قنبلتين في محطة حلمية الزيتون صباح اليوم الخميس مما تسبب في تعطيل حركة المترو في عدة محطات، وتوقفت حركة مترو الأنفاق بمحطة المرج، لتصبح محطة المطرية هي المحطة النهائية، على الخط الأول.

وعلى جانب آخر أدى تعطل الخط الأول لمترو الأنفاق بين محطتي غمرة والشهداء، لأكثر من ربع ساعة إلى إصابة الركاب بالذعر الشديد، إلا أن معاينة المتخصصين أكدت توقف الحركة بسبب عطل بأحد الكابلات الكهربائية المغذية للمترو بمحطة المرج.
من جانبه قال اللواء منير السيد، مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات إنه تم تكثيف عمليات تأمين المترو بعد حادث اكتشاف قنبلتين صباح اليوم.

وأضاف منير أن الشرطة تتعهد بالتصدى لأى محاولة لتعطيل المترو أو الإضرار به، موضحًا أن إدارة شرطة النقل والمواصلات تتعاون مع باقى أجهزة الشرطة لتأمين القطارات والمحطات، وأنه تم نشر الكلاب البوليسية وخبراء المفرقعات وأجهزة للكشف عن المتفجرات بكافة محطات مترو الأنفاق.

وأضاف أن خطة تأمين المترو تشمل أيضًا نشر أفراد من الشرطة السرية بكافة عربات القطارات، وشرطة نسائية بعربة السيدات، وانتشار العناصر الشرطية بكافة الأرصفة وبالمحطات مع مراقبة الحركة على كافة الأرصفة من خلال كاميرات المراقبة.

وحول استعدادات شرطة النقل لدعوات الإخوان اليوم بإيقاف المترو أكد منير أن الشرطة لن تتهاون مع أي عنصر يحاول إيقاف المترو بالقوة أو تخريبه وسيتم القبض عليه فورًا.

ومن جانبه استبعد بهاء مطاوع المنسق العام لجبهة شرفاء المترو، تورط أحد العاملين بالمترو في محاولة تفجير أحد قطارات المترو، بعد اكتشاف زرع عبوتين ناسفتين على خط القطار بين محطتي "حلمية وحدائق الزيتون".

وأوضح "مطاوع" أن هذه المنطقة غير مؤمنة بشكل كامل مما يسهل وصول إرهابيي المعزول إليها، مضيفًا أن إدارة المترو تتابع التحقيقات التي تجرى في هذا الشأن.

وفى هذا السياق أكد المهندس عبدالله فوزى رئيس مجلس إدارة مترو الأنفاق أن حركة القطارات عادت إلى طبيعتها بعد تعامل الأمن مع الأجسام الغريبة التي تم اكتشافها بين محطتى حدائق الزيتون وحلمية الزيتون، مؤكدا استمرار العمل دون توقف بالتنسيق مع الشرطة لتأمين القطارات بشكل كامل.

وأوضح أنه من المقرر أن تقوم إدارة مترو الأنفاق بتخفيض سرعة القطارات وإجراء مسح دوري لمسار المترو لتأمينه ومنع إلقاء أي أجسام غريبة بداخل المترو.

وأضاف أن إجراءات تخفيض السرعة تأتى كنوع من الإجراءات الاحترازية لتسهيل اكتشاف أي جسم غريب بمجرى القطارات أو على القضبان.

وطالبت إدارة المترو الأهالي بعدم الاقتراب من أي جسم غريب والإبلاغ فورا لسرعة التعامل معه.
الجريدة الرسمية