رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل المغرب وخمسة رؤساء أفارقة يصلون مالي لحضور مراسم تنصيب "كيتا"

الملك محمد السادس
الملك محمد السادس عاهل المغرب

وصل الملك محمد السادس عاهل المغرب وخمسة رؤساء أفارقة إلى عاصمة مالي (باماكو) لحضور مراسم تنصيب رئيس مالي الجديد إبراهيم بوبكر كيتا.

وذكر راديو (أفريقيا 1) اليوم الخميس أن عددا من الرؤساء في انتظار الوصول إلى باماكو لحضور تلك المراسم.. مضيفا أن كيتا استقبل العاهل المغربي ودنيس ساسو نجيسو رئيس الكونغو ومنصف مرزوقي رئيس تونس وإدريس دبي إيتنو رئيس تشاد ومحمدو إيسوفو رئيس النيجر وألفا كونديه رئيس غينيا لدى وصولهم إلى مطار باماكو.

ومن المنتظر أن يصل فرنسوا هولاند رئيس فرنسا والحسن اواتارا رئيس كوت ديفوار وبليزم كومباوريه (بوركينا فاسو) وماكي سال (السنغال) ومحمد ولد عبدالعزيز (موريتانيا) وجودلاك جوناثان (نيجيريا) وتوماس بوني يايي (بنين) وعلي بونجو أونديمبا (الجابون) وجاكوب زوما (جنوب أفريقيا).

وأكد الراديو أن عدة وفود من تركيا وقطر وإيران وروسيا والولايات المتحدة ومنظمات دولية وصلوا أيضا أمس الأربعاء إلى مالي.
ومن المقرر أن تجرى مراسم تنصيب رئيس مالي المنتخب في وقت لاحق اليوم في ستاد 26 مارس بالعاصمة باماكو والذي يستوعب 55 ألف شخص وسيلقي كيتا كلمة بهذه المناسبة.

وأوضح الراديو أن كيتا وأولاند وأواتارا ودبي إيتنو سيعقدون مؤتمرا صحفيا مساء اليوم في القصر الرئاسي في مدينة "كولوبا" بالقرب من "باماكو".

يذكر أن كيتا تم انتخابه في 11 أغسطس بحصوله على أكثر من 77% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية وقد قام بأداء اليمين الدستوري في 4 سبتمبر الجاري.

يشار إلى أن فرنسا كانت أول دولة تقوم بتدخل عسكري دولي في مالي في شهر يناير الماضي لطرد الجماعات الجهادية التي سيطرت على شمال مالي لعدة أشهر عام 2012.
الجريدة الرسمية