رئيس التحرير
عصام كامل

دمشق لا تعارض مشاركة موسكو في ضمان أمن مناطق عمليات تدمير "الكيميائي"

 نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الخميس، أن السلطات السورية لا تعارض مشاركة روسيا في ضمان أمن المناطق السورية التي ستجري فيها عمليات تدمير الأسلحة الكيميائية. 

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن ريابكوف قوله إن الموقف السوري ينطلق من ضرورة حل مسألة تدمير المخازن الكيميائية بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وأضاف ريابكوف أنه "فيما يخص ضمان أمن المؤسسات المعنية، فإننا أبدينا الاستعداد للمشاركة في مثل هذه الإجراءات قبل انعقاد اجتماع جنيف".

وفى السياق نفسه، أعلنت مصادر عسكرية روسية أن موسكو ستشارك في نقل الأسلحة من سوريا وتدميرها، مشيرةً إلى أن عسكريين من عدة دول بما فيها روسيا سيساعدون خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في الجهود الرامية إلى نقل مخزون الأسلحة الكيميائية وتدميرها.

ولفتت المصادر إلى أن موسكو قد ترسل عسكريين من قوات الدفاع ضد التلوث الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي، بالإضافة إلى وحدة من القوات الخاصة، موضحةً أنه سيشارك في العملية أيضًا عسكريون من الولايات المتحدة ودول أوربية. 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد أكد بعد محادثات مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء الماضي، استعداد روسيا للمساهمة في عملية إتلاف وتصفية مخزون الأسلحة الكيميائية السورية.

الجريدة الرسمية