رئيس التحرير
عصام كامل

"التايمز": من الصعب توحيد المعارضة السورية لمواجهة النظام

العنف في سوريا -صورة
العنف في سوريا -صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بتطور الوضع في سوريا، ومدي صعوبة توحيد القوى الثورية السورية بسبب المتشددين الإسلاميين المتواجدين في صفوف المعارضة السورية والمنتمين لتنظيم القاعدة.


ورأت الصحيفة أن المعارضة السورية في حالة انقسام ومن الصعب توحيدهم ووجود ثوار منتمين لتنظيم القاعدة يعد عقبة في طريق توحيد المعارضة لمواجهة الرئيس بشار الأسد، مشيرة إلى تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية الذي يطمح للهيمنة على المعارضة في سوريا ويمهد لإنشاء خلافة إسلامية في العراق وسوريا.

وأشارت الصحيفة إلى وجود عناصر أجنبية في هذا التظيم وتوافد العديد من الأجانب للمشاركة في الحرب الأهلية السورية ويتدفقون عبر الحدود للأراضي السورية الشمالية مع تركيا التي أصبحت بلا حراسة تقريبا.

وأضافت الصحيفة أن أساليب القتال في الحرب السورية تتضمن عمليات انتحارية وإعدام أشخاص، ويهدد هذا التنظيم الجيش الحر ويعمل على تهميشه وسيكون من الصعب تسليح الأشخاص المعتدلة لأنه من المحتمل أن تقع الأسلحة في أيدي المتطرفين ويصبح الأمر أكثر صعوبة.

كما يهدد تنظيم القاعدة في سوريا الغرب ويتسبب في عجزه لتوجيه رد عسكري على ممارسات النظام السوري للرئيس بشار الأسد، ويمثل تهديدا أيضا للدبلوماسية الروسية التي تهدف إلى التخلص من الأسلحة الكيميائية.
الجريدة الرسمية