رئيس التحرير
عصام كامل

بالحليب والخضروات.. احمي طفلك من الأمراض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أيام وتبدأ الدراسة وتتفجر معها المشاكل التي تواجه عددا كبيرا جدا من الأمهات، ومن أهم تلك المشاكل هي إصابة الأطفال بالأمراض عند اختلاطهم بزملائهم.

تقول الدكتورة هند جودت، اختصاصية طب الأسرة، إن فترة بداية الدراسة واختلاط التلاميذ ببعضهم يساعد على سرعة نقل الأمراض مثل أدوار البرد التي تعتبر أكثر الأمراض انتشارا، خاصة عند الأطفال، وفي بعض الأحيان يتم العدوى بأمراض الجلدية مثل الجدري المائي، لذلك يجب أن تحرص الأم على صحة طفلها، وأن تتبع نظاما غذائيا صحيا لتقوية مناعة الطفل.

وتضيف الدكتورة هند أن الحليب ومشتقاته يعتبر من أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص الأم أن تقدمها لطفلها عند الذهاب يوميا إلى المدرسة لأنه يقوي الجهاز المناعي للطفل فيصعب نقل الأمراض إليه، وإذا كان الطفل لا يفضل طعم الحليب السادة يمكن هنا أن نضيف إليه فاكهة أخرى يحبها الطفل كالموز أو الفراولة أو الخوخ أو وضعها على الزبادي حتى تشجع الطفل على تناولها.
كما يجب أن تعطي الأم لابنها زجاجة مياه عند ذهابه إلى المدرسة، وأن تحببه في تناول كمية كبيرة من المياه يوميا لا تقل عن 8 أكواب؛ لأن المياه تعمل على تنقية الجسم من السموم والبكتريا عن طريق عملية الإخراج، بالإضافة إلى أنها تقوم بغسل الكليتين حتى لا يصاب طفلك بالأملاح الزائدة.
ويجب أن تحرص الأم على تقديم الخضروات الطازجة للطفل أثناء ذهابه إلى المدرسة فهذا يعتبر صحيا جدا، ويساعد أيضا على تقوية جهازه المناعي.

وتؤكد الدكتورة هند أن النظافة الشخصية للطفل عامل أساسي للحفاظ على صحته من انتقال الأمراض إليه بالإضافة للرياضة.
الجريدة الرسمية