رئيس التحرير
عصام كامل

اعتداء تخريبي جديد على أنبوب نفط في محافظة "مأرب" اليمنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فجر مسلحون قبليون بمحافظة مأرب اليمنية مساء اليوم الأربعاء، أنبوب تصدير النفط في كيلو 117 بمنطقة العبدة مديرية بدبدة.. ويعد هذه هو التفجير الرابع الذي يطال الأنبوب خلال الثلاث الأيام الماضية.


وقال مصدر عسكري يمنى اليوم الأربعاء، إن المسلحين استخدموا عبوات ناسفة في تفجير الأنبوب الذي تعرض لأضرار بالغة، لافتًا النظر إلى أن الفرق الهندسية فشلت في إصلاح الأضرار جراء التفجيرات السابقة التي لحقت بالأنبوب في الدماشقة وادي عبيدة وصرواح. 

وتعرض الأنبوب لنحو ثمانية وعشرين تفجيرًا منذ بداية العام، ويأتى ذلك وسط تبادل الأطراف السياسية في اليمن الاتهامات حول وقوف بعضها وراء استهداف أنابيب النفط وأبراج الكهرباء، والتي تصاعدت بوتيرة عالية خلال الفترة الحالية.

وتكبد اليمن خسائر اقتصادية قدرت بـ3،166 مليارات دولار أمريكي، جراء الهجمات المسلحة التي استهدفت أنابيب النفط والغاز في العام الماضي 2012.

وذكر بيان صدر مؤخرًا عن هيئة استكشاف النفط اليمنية، إن هذه الهجمات "تؤدي إلى توقف الإنتاج وتلحق أضرارًا بالغة في عمليات التشغيل والصيانة وتوقف عملية النقل"، موضحًا أن تفجير أنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب يتسبب بتوقف ضخ "نحو 100 ألف برميل نفط يوميا"، ما يكلف خزينة الدولة نحو 12 مليون دولار، وفقًا لتقرير حكومي.

ومنذ بداية العام الجاري، تعرضت أنابيب النفط والغاز في اليمن لثماني هجمات بواسطة رجال قبائل، حسب إحصائية وتصاعدت الهجمات المسلحة على أنابيب النفط والغاز وأبراج الكهرباء في اليمن.
الجريدة الرسمية