رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يوافق على منح "بريتش بتروليم" تمديدًا بـ "الريشة" الغازي

مجلس الوزراء الأردني
مجلس الوزراء الأردني

وافق مجلس الوزراء الأردني خلال اجتماعه مساء اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور عبدالله النسور على منح شركة (بريتش بتروليم) البريطانية تمديدا للسنة الخامسة لمرحلة الاستكشاف والتقييم لحقل الريشة (الغازي) الواقع على الحدود الأردنية العراقية.


وجاء قرار الموافقة لتمكين الشركة البريطانية من استكمال برنامج الاستكشاف في الطبقات العميقة، حيث إن الانتهاء من حفر البئر الذي تعمل (بريتش بتروليم) حاليا عليه وعمل الفحوصات له لن يكتمل قبل نهاية فبراير 2014، وهذا يعني الحاجة إلى التمديد.

يذكر أن إجمالي ما أنفقته الشركة على برنامج الاستكشاف والتقييم سيبلغ مع نهاية العام الحالي نحو 400 مليون دولار، وهو يزيد عن الحد الأدنى الملزم للإنفاق خلال مرحلة الاستكشاف بموجب اتفاقية تعديل الامتياز والبالغ 237 مليون دولار.

كما استعرض مجلس الوزراء مشروع خط أنبوب النفط المشترك بين العراق والأردن ومراحل تقدم سير العمل به وبخاصة تأهيل الشركات لتنفيذ الخط الذي يصل بين البصرة والعقبة وتحديد مسار الخط وعمل التصميمات.

ويعتبر الأردن والعراق المشروع إستراتيجيا لكلاهما من حيث توفير منفذ جديد لتصدير النفط العراقى، وكذلك مساعدة الأردن، وهو بلد غير النفطى للتزود بالنفط الخام بكلف أقل ودون انقطاع.

ويتوقع إنجاز المشروع الذي يبلغ طوله 1700 كم عام 2017، حيث تم إعداد الدراسات الفنية اللازمة من قبل إحدى الشركات الكندية.

وحسبما أعلنت وزارة النفط العراقية سابقا، فإن الجزء الأول من الأنبوب الذي سيمتد من البصرة وداخل الأراضى العراقية سينقل نحو 25ر2 مليون برميل نفط يوميا.

وستبلغ كمية النفط التي ستصل إلى ميناء العقبة عبر الأنبوب إلى مليون برميل يوميا سيتم تصدير 850 ألف برميل منها وتحويل ما يقارب 150 ألف برميل إلى مصفاة البترول الأردنية في مدينة الزرقاء وسط البلاد.

وتقدر تكلفة مد خط أنبوب النفط العراقى بين البصرة والعقبة بنحو 18 مليار دولار وسيوفر فرص عمل لأكثر من 1000 مهندس وعامل داخل العراق وأكثر من 3000 مهندس وعامل داخل الأردن.
الجريدة الرسمية