رئيس التحرير
عصام كامل

السفير الروسي يحتفل بالذكرى الـ70 لعلاقة مصر ببلاده بدار الكتب

فيتو

أقيم اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر الأول للعلاقات الثقافية بين مصر وروسيا في التاريخ الحديث بقاعة "على مبارك" بمبنى دار الكتب والوثائق القومية، تحت رعاية وزير الثقافة "محمد صابر عرب" وسفير روسيا الاتحادية بالقاهرة "سرجى كربتشنكو".


وعقدت عدة جلسات للاحتفال بمرور الذكرى السبعين على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، واهتمت الجلسة الأولى بالعلاقات الدينية بين "مصر وروسيا" وعقدت تحت رئاسة الدكتورة "جينادى جارياتشكين" وتناولت عدة موضوعات منها الكنيسة وبداية العلاقات المصرية الروسية ( ق16 - ق18) للدكتور "محمد صبرى الدالى"، العلاقات بين الكنيستين المصرية والروسية في القرنين "التاسع عشر والعشرين" للدكتور "إسحاق عجبان"، وروسيا ودير "سانت كاترين" للدكتور "صبرى أحمد العدل".

وتناولت الجلسة الثانية الرحلات المتبادلة بين مصر وروسيا برئاسة الدكتور"فلاديمير بولياكوف" حيث تحدثت الدكتورة إلهام ذهنى عن الرحالة الروس في مصر في القرن الثامن عشر، وتناول عبد الله فهيم الرحلات الروسية إلى مصر من أوائل القرن التاسع عشر حتى أوائل القرن العشرين، وأشار الدكتور عبد الرازق عيسى إلى رحلات المصريين إلى روسيا في العصر الحديث.

كما جاءت الجلسة الثالثة بعنوان "العلاقات التعليمية والعلمية بين مصر وروسيا" برئاسة الدكتور أحمد الخميسى وتضمنت البعثات المشتركة بين مصر وروسيا، بالإضافة إلى روسيا كتب التاريخ المصرية.

كما تم تكريم السفير الروسى الذي يتمثل في تكريم لشعب الروس وحكومته للموقف الإيجابى الذي اتخذته تجاه مصر في حربها ضد الإرهاب، بالإضافة إلى تكريم وزير الثقافة الروسى، ومعهد الاستشراق في روسيا، والمستشرق الروسى " فلاديمير بولياكوف"، وأيضا والد السفير الروسى نظرا لترجمته الكثير من المؤلفات ما بين الروسية والعربية، وشريف جاد نظرا لعمله ما يقرب من ربع قرن في المركز الثقافى الروسى.

واختتم الحفل بعرض فيلم وثائقى عن بناء السد العالى في عهد الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر"، كما أهدى السفير الروسى نسخة من مخطوطات الشيخ الطنطاوى إلى دار الكتب والوثائق القومية.
الجريدة الرسمية