رئيس التحرير
عصام كامل

"حريات الخمسين" تنهي مناقشة 19 مادة

 لجنة الخمسين لتعديل
لجنة الخمسين لتعديل الدستور

أكدت الدكتورة هدى الصدا، مقررة لجنة الحقوق والحريات المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن اللجنة ناقشت 19 مادة من إجمالي 39 مادة، موضحة أنه تم الإبقاء على بعض منها دون تعديل كما هي مقدمة من لجنة الخبراء، إضافة إلى استحداث 7 مواد أخرى.


وأضافت الصدا خلال كلمتها باجتماع الجلسة العامة للخمسين اليوم برئاسة عمرو موسى، أن اللجنة استحدثت مواد تجرم التمييز والتعذيب، مشيرة إلى أنه جارى النقاش لوضع تعريف للتعذيب منضبط يتسق مع المعايير الدولية وضمانات حقوق الإنسان.

ولفتت الصدا إلى أنه بالنسبة للمادة 49 رأت اللجنة تقسيمها إلى 3 مواد مع إضافة نص الحق في الثقافة، موضحة أنه بالنسبة للمادة 51 الخاصة بالصحافة أخذت اللجنة بـ 90 %من مقترح نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة، على أن يتم تقديم نص نهائى للمادة الأحد.

وأشارت إلى أن اللجنة أوصت بإدراج المادة الـ7 الخاصة بالجنسية إلى باب الحقوق والحريات، إلى جانب مواد التعليم والصحة باعتبارها حقوقا سياسية واجتماعية.

وأشارت إلى أن اللجنة خصصت جلسة استماع خاصة بالمحاكمات العسكرية بالاشتراك مع لجنة نظام الحكم غدا الخميس بحضور رئيس هيئة القضاء العسكري، على أن تعقد جلسة خاصة مع مجموعة لا للمحاكمات العسكرية مطلع الأسبوع القادم.
الجريدة الرسمية