رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية..عطوة:الإخوان المجرمون تجردوا من الإنسانية..المليجى:هيكل كان بعيدًا عن السياسة في حكم مبارك..حسن:علاقة مرسي بالعالم كانت من خلال مكتب الإرشاد

فيتو

ناقشت برامج "توك شو" الصباحية اليوم الأربعاء عدة قضايا مهمة أبرزها حادث اعتداء مسلحين على سيارة تابعة للجيش بالشرقية، وواقعة سكب زيت سيارات على الطريق الدائرى من قبل الإخوان لافتعال حوادث، وعودة الدكتور محمد البرادعى، للتغريد مرة أخرى عبر حسابه على موقع تويتر، والوضع السورى والأسلحة الكيميائية، ولجنة الخمسين لتعديل الدستور.

- في برنامج "صباح أون" التي يذاع على قناة "أون تى في":

قال خليفة مصطفى عطوة، المتهم الثالث في محاولة اغتيال جمال عبد الناصر بالمنشية، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن حادث هجوم مسلحين على سيارة تابعة للجيش أسفر عن مقتل أحد ضباط الجيش بالشرقية قامت به جماعة الإخوان المجرمين، مضيفا: "هم أشخاص تجردوا من الإنسانية ولابد من محاكمتهم".


وقال الدكتور السيد عبد الستار المليجى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أحد مؤسسى حركة كفاية، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن أي محاولة للمصالحة الوطنية مع جماعة الإخوان تعد "سفسطة"، لإنقاذ أعضاء الإخوان من العقاب على ما فعلوه من أعمال عنف وإرهاب وقتل للمواطنين الأبرياء.
وعن مبادرة محمد حسنين هيكل، للمصالحة مع الإخوان أضاف "المليجى": "هيكل كان بعيدا عن مثل هذه القضايا ما الذى أدخله في المصالحة مع الإخوان، خاصة أنه أثناء حكم مبارك كان بعيدا أيضا عن السياسة".


وقال أحمد بان، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، في لقائه بالبرنامج، إن جماعة الإخوان دفعت بـأسامة ياسين للحد من شعبية محمد البلتاجى؛ لأن البلتاجى امتلك شعبية واسعة عقب ثورة 25 يناير، وكان سيصبح بطلا شعبيا وثورىا ويأخذ مسارا بعيدا عن مسار الجماعة، وبالتالى كان لا بد من ظهور شخصية تلازمه وتحد من أفكاره وظهوره وشعبيته، كى لا يكون خطرا على طموحات الجماعة.


وعن حادث سكب زيت السيارات على الطريق الدائرى أمس وتعطيل المرور قال المقدم مصطفى إبراهيم، رئيس قسم العمليات بالإدارة العامة للمرور، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن هناك محاولات كثيرة من قبل جماعة الإخوان لتعطيل المرور لافتعال أزمة حقيقية لجعل الشعب المصرى ينفر من الأحداث التي تحدث حوله.
وأضاف "إبراهيم" أن حادث سكب الزيت على الطرق السريعة وتعطيل قاطرات الشحن الضخمة على الطرق والتهديد بالاعتصام وتعطيل مترو الأنفاق، جميعها محاولات من قبل الجماعة لتعطيل المرور ولكن وزارة الداخلية وإدارة المرور يبذلان قصارى جهدهما لتفادى هذه المحاولات والقبض على فاعليها.


- وفى برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة "صدى البلد":

قال الدكتور عمار على حسن، الكاتب والمفكر السياسي، في لقائه بالبرنامج، إنه يجب أن يكون لدى السلطة القادمة مشروع قادر على إعادة تأهيل الفكر المصرى مرة أخرى، مضيفا: "دعوات ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسى للرئاسة نابعة من أن الشعب يشعر أن الفترة القادمة تحتاج رجلا عسكريا سياسيا محنكا قادرا على إدارة البلاد.
وأضاف "حسن": "الرئيس المعزول محمد مرسي كان غير قادر على اتخاذ قرار، ومكتب الإرشاد هو من كان صاحب القرار الأخير؛ لأن علاقة مرسي بالعالم كانت من خلال مكتب الإرشاد فقط والإخوان، خاصة أن السمع والطاعة هو مبدأ التعامل داخل تنظيم جماعة الإخوان".

وعن الذي كتبه البرادعى عبر تويتر قال الدكتور أحمد دراج، القيادى بجبهة الإنقاذ، في لقائه بالبرنامج، أن ما قاله الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية للشئون الخارجية السابق، عن حزب الدستور وعن الحياة السياسية في مصر خلال الفترة القادمة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، هو إحساسه بالندم عما فعله بعد فض اعتصام النهضة ورابعة العدوية، ولكن من الصعب أن يعتذر الدكتور البرادعى عن موقفه

- وفى برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة "سي بي سي":

قال المستشار علاء قنديل، سكرتير عام مساعد نادي القضاة، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن لجنة الخمسين تخطو خطوات جيدة نحو إعداد دستور جيد للبلاد يختلف عن ستور 2012، لافتا إلى أن اللجنة طلبت من قضاة مصر وضع رؤيتهم فيما يتعلق بتعديلات الدستور.
وأضاف "قنديل": "رغبة اللجنة في التعرف على آراء القضاه تعد خطوة جيدة نحو الديمقرطية، فأهم البنود التي يريدها القضاة في دستور مصر تتمثل في استقلال القضاء وكل ما يدعم هذا الاستقلال".

ومن جانبه قال سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الحزب يتمسك بنسبة الـ50%عمال وفلاحين في الدستور القادم، لافتا إلى أن عدم وجود هذه النسبة في الدستور يعني إهدار حقوق هذه الفئة

- وفى برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يذاع على "الفضائية المصرية":

أكد الكاتب الصحفي محمد الأنور، المتخصص في الشئون العربية، في لقائه بالبرنامج، أن سوريا تنتظر مصيرا مجهولا سيكون أبشع من مصير العراق، والنظام السوري لا يريد إلا الإبقاء عن نظامه في السلطة ولا يفكر بشكل وطني ولا يراعون مصالح شعبهم.
وقال: "الغرب يريد تفتيت المجتمع السوري ونشر الفتن الطائفية"، موضحا أن المبادرة الروسية التي تقتضي بمراقبة الأسلحة الكيماوية بسوريا جاءت لحفظ ماء وجه أمريكا.


وعن الدستور أكد الكاتب الصحفي مجدي دربالة، في لقائه بالبرنامج، أن المادة الثانية من الدستور كافية لتحديد هوية مصر الإسلامية، موضحًا أن الدستور لا يحتاج لمادة أخرى لتفسير تلك المادة.



- وفى برنامج "هذا الصباح" الذي يذاع على قناة "النيل للأخبار":

قال الكاتب الصحفي عاطف أبو الخير، في لقائه بالبرنامج، إن الإخوان وراء الفساد في مصر منذ القدم وأنهم إرهابيون، مطالبا بمحاكمة كل قيادات الجماعة بتهم التحريض على الإرهاب والقتل وتخريب البلاد.
وأضاف أن الإخوان سرقوا البلاد وهربوا الأموال ودمروا السياحة في مصر، مطالبا بضرورة أخذ أموال الجماعة واستخدامها في إصلاح كل ما أتلفوه في البلد.
الجريدة الرسمية