رئيس التحرير
عصام كامل

قريبًا.. كتاب "صورة لمصر".. رحلة في عالم الجماعات المتشددة

فيتو

تصدر قريبا عن المركز القومي للترجمة، النسخة العربية من كتاب "صورة لمصر" رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة، وهو صورة جديدة لأسامة بن لادن.


الكتاب من تأليف مارى آن ويفر، ترجمة نشأت باخوم، ومراجعة نسيم مجلى، ومن تقديم محمد عفيفي.

وتتبنى المؤلفة وجهة نظر معظم المحللين الغربيين والتي تقول إن نشوء ظاهرة الإسلام السياسي يرجع إلى المستوى الاقتصادي المتدني لمعظم الدول في العالم الإسلامي، فبدأت منذ الأربعينيات بعض الحركات الاشتراكية في بعض الدول الإسلامية تحت تأثير الفكر الشيوعي في محاولة لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأفراد، ولكن انهيار الاتحاد السوفيتي خلف فراغًا فكريًا كبيرا.

ومن هنا انطلقت الأفكار التي ادعت أن التخلف والتردي في المستوى الاقتصادى والاجتماعي يعود إلى ابتعاد المسلمين عن التطبيق الصحيح لنصوص الشريعة الإسلامية وتأثر حكومتهم بالسياسة الغربية، لذلك فلابد من وجود بديل.

وفي الواقع تكمن أهمية الكتاب في أن الكاتبة توقعت، أن الإخوان سوف يصلون إلى السلطة عبر الطرق السياسية البطيئة، فعلى رغم الانتقادات والحملات الأمنية ضدها، واعتبارها جماعات محظورة، فإنها سوف تتمكن من الوصول للحكم، وحدث هذا مؤخرا،( في مصر وتونس وحركة حماس في فلسطين).

كما تنبأت الكاتبة من خلال ثنيات الكتاب بثورة 25 يناير، بل وتوقعت أن الشرطة لن تستطيع الوقوف أمام هذه الثورة، وأن مبارك سيطلب تدخل الجيش، وسينحاز الجيش إلى الشعب.

والكتاب عبارة عن محاولة من الكاتبة لأن تروى قصص وحكايات المصريين بنفس أصواتهم ومن خلال عيونهم أيضا، وهى تحاول من خلاله الإجابة على السؤال الصعب: "هل كان من الممكن لمصر أن تخسر معركتها مع الإسلام المتشدد؟
الجريدة الرسمية