رئيس التحرير
عصام كامل

"الطيب" يطالب بإنشاء مراكز بحوث لتطوير التعليم الأزهري

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على ضرورة أن تحقق مناهج التعليم الأزهري الإلمام بالعلوم الإسلامية كأساس لتبليغ رسالة الأزهر الإسلامية والقرآن الكريم هو جوهر ذلك.


وأشار شيخ الأزهر، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر خلال اجتماع لجنة إصلاح التعليم بالأزهر اليوم الأربعاء، إلى ضرورة تطوير المدخلات التعليمية من مناهج ومقررات، وسياسات القبول، والأنشطة والمباني والتجهيزات؛ لتحقيق الأهداف وحل المشكلات وتعديل المسار نحو طريق النهضة الحضارية المنشودة.

وشدد على إنشاء مراكز بحوث لتطوير التعليم الأزهري، تقومُ على إعداد وتطوير وتقويم المناهج الدراسية، في ضوء بحوث علمية رصينة تتَّفق مع أحدث التوجُّهات العلمية والتربوية في إعداد المناهج، وذلك في ضوء رسالة الأزهر.

وأوضح الإمام الأكبر أن للأزهر الشريف "رسالة" تحمل التراث فهمًا، وتعليمًا، وتعلما؛ فهو الأمين على هذا الكنز العلمي الذي مضي عليه أكثر من 1050 عامًا، كما أنه الجهة الوحيدة المنوط بها الحفاظ على هذا الكنز.

وأضاف أنَّ القضية الأساسية الأولى وراء المشاكل التي يُعاني منها التعليم في الأزهر ضعف كفاءة ومهنية المدرس؛ فالتعليم هو نقل المعرفة والمعرفة إذا لم تكن موجودة فكيف نرتفع بالمستوي! والقضية الثانية الإدارة التعليمية بكل أبعادها.

وفي كلمته قال وكيل الأزهر إنه "حان وقت العمل من أجل نهضة حقيقية للتعليم الأزهري تعيد له مكانته ويجب أن تترجم جميع الأفكار المطروحة للتطوير إلى واقع لأننا نواجه تحديا كبيرا وعلى الجميع أن يتحمل المسئولية".

وحدد فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف محاور للنهوض بالعملية التعليمية في الأزهر ومصر كلها وهي المنهج والمعلم والمكان والإدارة التعليمية، مؤكدًا: "أننا إذا أردنا النهوض يجب أن نتعامل مع كل محور على حدة حتي يتم الانتهاء منه ثم نبدأ في الذي يليه".

واتفق المشاركون في الاجتماع على ضرورة أن يجمع الطالب الأزهري بين حفظ القرآن الكريم، واستيعاب العلوم العربية والإسلامية، وبين تحصيل المعارف الحديثة، عن طريق دراسة المواد الثقافية؛ بحيث لا ينفصل الطالب الأزهري عما يدور حوله من ثقافات ومعارف، وليواكب سوق العمل، ويكون عضوًا نافعًا لنفسه ومجتمعه.

وأكد المشاركون على أن إصلاح التعليم في مصر - وخاصة في الأزهر - يحتاج إلى جهود صادقة من كافة المسئولين عن التعليم ومن كافة الجهود المخلصة من العلماء المتخصصين في كافة المجالات لوضع الأسس الصحيحة التي من خلالها تعيد للتعليم الأزهري مكانته.
الجريدة الرسمية