رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: الحكومة الإسلامية في تونس "مشلولة"

اجتماع الحكومة الإسلامية
اجتماع الحكومة الإسلامية في تونس -صورة أرشيفية

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: إن الحكومة الإسلامية في تونس مشلولة من رد الفعل العنيف للطبقات الوسطي، حيث يحتشد الآلاف محتجين أمام مبني البرلمان الوطني الممزق مطالبين بإسقاط الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الساسة الإسلاميين الذين جاءوا للحكم في تونس عام 2011 بعد ثورة شعبية فجرت ثورات الربيع العربي في منطقة الشرق الأوسط يحاولون تدمير المجتمع العلماني وحقوق المرأة ومعني التسامح وانتشر العنف الإسلامي المتشدد.

وأضافت الصحيفة: أن الحكومة الإسلامية المنتخبة بعد الربيع العربي تقاتل من أجل البقاء على قيد الحياة وسط الاغتيالات والاحتجاجات التي تقع.

ونقلت الصحيفة عن مواطننين تونسين أقوالهم التي تؤكد أنهم يريدون الحرية ويعيشون كما كانوا في السابق بحرية يشربون السجائر يعيشون بدون حجاب يرقصوا يغنوا بدون قيود فهم يريدون عيش حياتهم.

ورأت الصحيفة أن تونس أصابها الشلل بسبب ردود الفعل المتنامية ضد الحكومة الإسلامية وتصاعد العنف والتطرف وتزايد الغضب والاستياء العام مثلما حدث في مصر وقام الجيش المصري يعزل الحكومة الإسلامية المنتخبة ديمقراطيا في 3 يوليو الماضي، فالآلاف من المتظاهرين من أبناء الطبقة الوسطي يحتشدون بالشوارع مطالبين باستقالة الحكومة وتم تعليق عمل البرلمان منذ أغسطس الماضي وأظهرت استطلاعات الرأي تراجع شعبية الحزب الحاكم بشكل حاد وتتهم المعارضة التونسية الإسلاميين بمحاولة تطبيق الشريعة الإسلامية ودحر نصف قرن من التسامح والتأثر بالحياة الأوربية التي أعتادوا عليها.

ونقلت الصحيفة أقوال العديد من المحتجين بالشوارع التونسية وأتهموا الحكومة بمارسة الإرهاب وتشجيعها للعنف بينما حزب النهضة التونسي الحاكم يصور نفسه بأنه أكثر اعتدالا عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، لقد اشتعلت نيران الصراع في تونس مثل جارتها مصر.

وأضافت الصحيفة أن المحتجين لا يريدون سوى تحقيق أهداف ثورتهم العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية وعلي حزب النهضة التونسي أن يستفاد لما حدث في مصر لجماعة الإخوان المسلمين.
الجريدة الرسمية