رئيس التحرير
عصام كامل

"أبو الخير": طبع سلسلة كنوز "المسرح المصرى"

مسرح - صورة ارشيفية
مسرح - صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد أبو الخير، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، إن المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الدكتور ناصر عبد المنعم، قرر طبع سلسلة كنوز (المسرح المصرى)، وهي عبارة عن نصوص مسرحية تراثية نادرة مشفوعة بدراسة تقديمية لأبرز نقاد المسرح المصرى وأساتذته المعاصرين.

وأشار في تصريحات اليوم الأربعاء إلى أنه من المقترح البدء بطباعة الأعمال الكاملة لـ"محمد عثمان جلال" ودراسة تقديمية للدكتوره هدى وصفى، كذلك طبع كتاب بعنوان "الفن في الميدان"، والذي يوثق للأشكال الفنية في ميادين الندوة منذ يناير 2011 حتى الآن.

وأضاف "أبو الخير" أنه تمت الموافقة على طباعة سلسلة جديدة تتضمن تراث الفنون الشعبية وكتاب التراث المسرحى للموسم المسرحى (1925- 1926)، وكذلك سلاسل للتوثيق المسرحى للمواسم الحديثة عام 2006-2007، وهذا على صعيد الطباعة الورقية.

ولفت إلى أن النشر الإلكتروني يتم فيه تحويل قاعدة بيانات عدد من المسارح المصرية من الصيغة الورقية إلى الإلكترونية وتحميلها على الموقع، مما يتيح للباحثين من كافة أنحاء العالم الاطلاع على العروض المسرحية التي أنتجها المسرح المصرى منذ بداية القرن العشرين حتى الآن، بالإضافة إلى صور العروض والفنانين والملابس والمقتنيات المسرحية التي يحويها متحف المركز، وذلك بهدف نشر التراث المسرحى.

وتابع "أبو الخير": "تم إصدار مجلة المسرح الإلكترونية لنشر مقالات ودراسات مسرحية وتشجيعا للمواهب الشابة في مجال المسرح، ثم إطلاق الدورة الثانية لمسابقة توفيق الحكيم في التأليف المسرحى لعام 2013 ثم يتم طباعة الأعمال الفائزة.


الجريدة الرسمية