رئيس التحرير
عصام كامل

لوموند: استمرار حالة الجمود بمجلس الأمن بشأن سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ركزت صحيفة "لوموند" الفرنسية على حالة الجمود التي تتواصل في قلب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الأزمة السورية حتى بعد التوصل إلى الاتفاق الروسى-الأمريكى حول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية.

وأضافت الصحيفة اليومية اليوم الأربعاء - أن "المناورات الدبلوماسية" تتواصل بنيويورك، ولكن الوضع يتكرر مجددا حيث أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة، فرنسا، روسيا، الصين، وبريطانيا) لا تتوافق على مشروع القرار الخاص بضمان تفكيك الترسانة الكيميائية السورية بحلول منتصف العام القادم 2014.

وأشارت "لوموند" إلى أن الاجتماع الذي عقده دبلوماسيون من الدول الخمس أمس بنيويورك لم يسفرعن تقدم كبير، وبالتالى سيجتمعون مجددا اليوم..مذكرة أن مشروع القرار الذي قدمته فرنسا وحظى بتأييد من جانب لندن وواشنطن، ترفضه موسكو لأنه يندرج تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي يتيح استخدام القوة في حال لم تلتزم دمشق بالتزاماتها.

وأضافت اليومية الفرنسية أن مباحثات وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف مع نظيره الفرنسى لوران فابيوس، الذي قام بزيارة موسكو أمس الثلاثاء، عكست من جديد تلك الخلافات، لاسيما وأن الدبلوماسية الروسية دائما ما تتطرق إلى إمكانية قيام المتمردين السوريين بعملية إستفزازية خلال الهجوم الكيميائي الذي وقع في الحادى والعشرين من الشعر الماضى بريف دمشق.
الجريدة الرسمية