رئيس التحرير
عصام كامل

استمرار عمل مؤتمر الحوار الوطني اليمني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال أمين عام مؤتمر الحوار الوطني باليمن الدكتور أحمد عوض بن مبارك إن فرق العمل بالحوار تواصل التصويت على تقاريرها النهائية.. متوقعا أن تقوم بتسليمها يوم الخميس المقبل.


وأضاف ابن مبارك فيما يخص فريق القضية الجنوبية - في تصريح للموقع الإخباري (26 سبتمبر) اليوم الثلاثاء - "نحن بانتظار التئام لجنة الـ 16 للاستماع إلى الملاحظات النهائية لمختلف القوى السياسية بشأن الوثيقة التي تم إعدادها وإنتاجها من قبل كل هذه القوى".

وفيما يتعلق بتحديد موعد الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار، أوضح بن مبارك أنه كان يفترض أن ينعقد اليوم اجتماع لهيئة رئاسة مؤتمر الحوار لتحديد موعد انعقاد الجلسة الختامية، إلا أن الموقف الجديد الذي أعلن عنه من قبل أعضاء بحزب المؤتمر الشعبي العام، أجل هذا الأمر ونحن منتظرون ماهو الموقف حتى نستطيع بموجبه أن نحدد موعد الجلسة الختامية.

وكانت مصادر صحفية قد ذكرت أن المبعوث الأممى لليمن جمال بن عمر تسلم أمس وثيقة اتفاق أقرتها اللجنة الخاصة بالشمال والجنوب في إطار فريق القضية الجنوبية داخل مؤتمر الحوار الوطنى، وأن الوثيقة شبه اتفاق نهائى بين اللجنة المشكلة من 8+8 أو ما تسمى لجنة الـ 16.

كما تنص الاتفاقية على قيام دولة اتحادية دون تحديد عدد الأقاليم حتى الآن وعلى تقاسم الموارد الطبيعية وأن هذه الموارد ملك لكل الشعب اليمنى مع احتساب حالة خاصة للولاية المنتجة لتلك الموارد "وفقا للقانون الاتحادى"، وينص الاتفاق أيضا على منح الجنوبيين نسبة 50% من مناصب السلطة التنفيذية والتشريعية (البرلمان والشورى) ومجلس القضاء الأعلى.

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام رفضوا التوقيع على ما جاء بلجنة الـ 16 حتى الآن، كما انسحبوا من الاجتماعات.
الجريدة الرسمية