رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو" الصباحية.. هريدي: أمريكا اعتادت على حوادث العنف.. سليمان: الاستقرار الأمني يشجع رجال الأعمال على الاستثمار.. أبو بكر: الإخوان وراء أحداث "دلجا"

فيتو

ناقشت برامج الـ"توك شو" الصباحية اليوم الثلاثاء عدة قضايا مهمة أبرزها حادث إطلاق النار على مبنى البحرية الأمريكية في واشنطن، وتصريحات محمود الزهار القيادي بحركة حماس عن وجود قيادة مشتركة بين حماس وحركة الجهاد الإسلامي في غزة، وأحداث حرق الكنائس في قرية دلجا بمحافظة المنيا أمس الاثنين.




- ففى برنامج "صباح أون" التي يذاع على قناة "أون تى في":

أكد السفير حسين هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الولايات المتحدة تتعامل مع حادث إطلاق النار على مبنى البحرية الأمريكية على أنه حادث جنائى وليس إرهابيا، موضحا أن أمريكا اعتادت على مثل هذه الحوادث لأن هناك عنفا شديدا في التعامل فيما بينهم.

وعن تصريحات محمود الزهار نفى داود شهاب المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي في غزة، ما قاله محمود الزهار القيادى بحركة حماس عن وجود قيادة مشتركة بين حماس وحركة الجهاد الإسلامي.

وقال شهاب: "إن هناك تنسيقا مشتركا بين حركتى حماس والجهاد الإسلامي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وليست قيادة مشتركة فهى لجان تنسيقية تقوم بعمل روتينى معتاد منذ 6 أعوام أو أقل".

وهاجم الكاتب الصحفى أسامة الدليل، عضو مجلس الشيوخ الأمريكى جون ماكين بسبب تهديداته المتكررة بقطع المعونات الأمريكية عن مصر، قال الدليل موجها كلامه لــ"ماكين": " احذر يا ما كين فمصر لن تخضع لأى سيطرة على الإطلاق، والثورة المصرية جاءت للمطالبة بحقوق الشعب المصرى ولن يرضخ الشعب لأى سيطرة غربية لتحقيق مصالح شخصية".


- وفى برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة "صدى البلد":

أكد الكاتب الصحفى الدكتور صلاح قبضايا، أن أسلوب جماعة الإخوان الإرهابية في العمل السرى يشبه الماسونية، مضيفا: أن مثل هذه التنظيمات السرية غير ثابتة على موقف واحد ومتلونة دائما، مشيرا إلى أن الجماعات الإرهابية حاولت تفجير مقر المخابرات الحربية المصرية لنسف الملفات المهمة التي تدينها وبالتالى حاولت التخلص منها.

وأكدت مى وهبة، عضو اللجنة المركزية لـ"تمرد"، أن الحركة لم تحدد حتى الآن مرشحها في انتخابات الرئاسة القادمة، موضحه أن أعضاءها مازالوا يبحثون فكرة تحويلها إلى حزب سياسي.

وقال الدكتور حازم عبد العظيم الناشط السياسي: " إن الشعب المصري والقوى السياسية تحترم رجال الدين، لأنهم ذات قامة كبرى في المجتمع"، مؤكدًا أن المجتمع أصبح ينبذ الإسلام السياسي والأحزاب الدينية.

وأضاف "عبد العظيم": أنه لا مانع من مشاركة رجال الدين في السياسة ولكن على أساس سياسي وبأهداف سياسية.


- وفى برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة "سي بي سي":

وقال الدكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: " إن العملية التي قامت بها القوات المسلحة من تطهير دلجا أمس الاثنين، من الإرهابيين، تُعد جهودًا محمودة، لكنها غير كافية"، مضيفا: أنه يوجد العديد من البؤر الإجرامية التي لم تتمكن الأجهزة الأمنية من دخولها.

وقال اللواء محمود منير حامد، الخبير العسكري، إن هناك ممرات غير شرعية بسيناء تسيطر عليها حركة حماس، ولا تعود بالنفع على الشعب الفلسطيني.

وأضاف منير: أن الأنفاق كان يتم استغلالها في تهريب مجرمين وأسلحة، مشيرًا إلى أن خطة القوات المسلحة تستهدف كل الأنفاق لعدم استغلالها مرة أخرى، حفاظا على أمن مصر الداخلي.



وفى برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يذاع على "الفضائية المصرية":

أكد وليد عبد العظيم سليمان المحامي بالنقض، أن الاستقرار الأمني بداية للاستقرر السياسي والاقتصادي، لافتا إلى أن توافر الأمن يدفع رجال الأعمال لفتح العديد من المصانع وتشغيل الشباب.

وقال سليمان: "لا بد أن يدرك رجال الأعمال بأن مصر بلد الأمن والأمان"، موضحا أن البلد لن يستطيع النهوض مع استمرار الإرهاب والإجرام في الشارع.

وعن حرق الكنائس بدلجا في محافظة المنيا أشاد الكاتب الصحفي محمود العسقلاني، بموقف الأجهزة الأمنية بمحافظة المنيا، مطالبا المواطنين بضرورة التعاون من أجل الإبلاغ عن أي مجرم أو إرهابي.


 - وفى برنامج "هذا الصباح" الذي يذاع على قناة "النيل للأخبار"

قال الكاتب الصحفي خالد أبو بكر: " إن العملية العسكرية الواسعة التي تمت لتحرير قرية دلجا جاءت متأخرة، وخاصة بعد استهداف إرهابيَّ المعزول كنائس وبيوت الأقباط بالقرية".

وأكد أن الإخوان والجماعة الإسلامية وراء كل العمليات الإرهابية التي وقعت بالمنيا، مشيرا إلى تجاهل الدولة لمحافظة المنيا، بالرغم من أنها وكر للجماعة الإسلامية التي اعتادت صناعة الإرهاب والتفجيرات.

وعن الاقتصاد المصرى قال الدكتور محمد نور الدين، الخبير الاقتصادي، إن مصر تحتاج هذه الأيام لخطط اقتصادية قوية حتى تتمكن من النهوض.

وأكد: "أن مصر تمتلك العديد من الموارد الاقتصادية والبشرية المهمة التي تحتاج إلى استخدامها وتنميتها في خدمة البلد، موضحا أن عدم استغلال تلك الموارد يزيد من أعباء البلاد.

الجريدة الرسمية