رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب تركي: الاتفاق "الأمريكي - الروسي" أنقذ "أوباما" من رد فعل "بوتين"

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"

أكد الكاتب التركي، منصور أكغون، أن الاتفاق الأمريكي الروسي نهاية الأسبوع، بشان نزع السلاح الكيميائي السوري، أنقذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الاقدام على خطوة لا يرغبها، ومن رد فعل نظيره الروسي فلاديمير بوتين عليها.


ولفت الكاتب في مقال له بعنوان" ينبغي عدم الخلط بين الوسيلة والهدف"، بصحيفة ستار التركية، أن الاتفاق المذكور، جلب الفائدة الأكبر، للرئيس السوري بشار الأسد، وان تفاهم جنيف منحه ونظامه الحياة والشرعية، مستبعدا التدخل الخارجي المباشر ضد سوريا، لمدة 6 أشهر على الأقل.

ورأى الكاتب أن تقدم المعارضة لن يكون أمرا مرغوبا من قبل المجتمع الدولي حتى الانتهاء من نزع الأسلحة الكيمائية، وأن واشنطن التي تتوجس من النتائج التي تتمخض عن انتصار المعارضة السورية، ستكون أكثر ترددا في الفترة المقبلة، متوقعا عدم قيام الولايات المتحدة بدعم المعارضة المشروعة كما فعلت في السابق، في ظل تطبيعها للعلاقاتها مع موسكو، وسعيها للسلام مع طهران.

وأكد أكغون، أنه إذا كانت أولوية تركيا وضع حد للمأساة السورية، والخروج بأقل الخسائر، من هذه الأزمة فينبغي أن تعمل لتهيئة أرضية لحل سياسي في ظل الظروف الراهنة، وأن ذلك سيكون الخيار الأنسب، لكي تكون أنقرة صاحبة كلمة على طاولة السلام، وتتمكن من حماية مصالحها.
الجريدة الرسمية