رئيس التحرير
عصام كامل

"تليجراف": عطل فني يعيد خدمات الإنترنت لإيران.. والحكومة تنفي رفع الحظر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن موقعى "فيس بوك" و"تويتر" أصبحا متاحين بصورة كبيرة للمستخدمين الإيرانيين، للمرة الأولى منذ حجبهما عام 2009 أثناء احتجاجات واسعة ضد الرئيس الأسبق محمود أحمدى نجاد.


وأوضحت أن الإنترنت أصبح متاحًا للإيرانيين بفضل حدوث خلل فني، بينما لم تعلن الحكومة عن أي تلميحات لرفع الحظر عن استخدامه.

وقالت جيليان يورك، مديرة حرية التعبير الدولية في مؤسسة الحدود الإلكترونية، وهي منظمة مدنية للدفاع عن الحريات، إنها تلقت تقارير متعددة من المواطنين الإيرانيين باستخدام العديد من مواقع الإنترنت الإيرانية، مؤكدين رفع الحظر، موضحة أن هناك بعض المواقع مازالت محجوبة.

ورأت الصحيفة أن حظر الإنترنت يرجع للرئيس الإصلاحي المعتدل الجديد، حسن روحانى، الذي تولى منصبه الشهر الماضى، ووعد بتبنيه إستراتيجية مختلفة عن سابقيه المتشددين فيما يخص وسائل التواصل الاجتماعى، ولم يصدر أي بيان حكومى بشأن تخفيف القيود عن فيس بوك وتويتر.

ولفتت إلى موقف الرئيس الإيراني في الأسابيع الأخيرة لتحسين العلاقات مع الغرب، حيث كشف الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن المحادثات والرسائل المتبادلة بين طهران وواشنطن، وكذلك تهنئة روحاني لليهود عبر تويتر التي أثارت جدلًا كبيرًا، لكنها أكدت تغيير النهج الإيراني المتشدد، وتحرير إيران من النظام المعزول منذ سنوات، فضلًا عن تغريدة روحاني بشأن لقائه بوليم هيج، وزير الخارجية البريطاني وسفره لبريطانيا في الأسبوع المقبل للقاء رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

جدير بالذكر أن السلطات الإيرانية حظرت استخدام الإنترنت بعد فوز الرئيس السابق أحمدي نجاد بولاية ثانية وتسبب ذلك في احتجاجات ضخمة اكتسبت قوة بمساعدة منظمين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعى.
الجريدة الرسمية