رئيس التحرير
عصام كامل

25 % من الأزواج في بريطانيا يؤجلون الإنجاب حتى الأربعين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت عدة بيانات انتشار حالات الحمل في منتصف العمر في بريطانيا، وتفضيل الأزواج الانتظار حتى ادخار المال اللازم لتربية الأطفال.

وكشف استطلاع للرأي أن الخوف من تكلفة رعاية الأطفال ومصاريف الغذاء والمدارس والسكن، يدفع ملايين الأزواج إلى عدم تقبل فكرة الإنجاب قبل سن الأربعين.

ويشير استطلاع الرأي الذي أجرته صحيفة "ذا صن البريطانية"، إلى أن 16% من نسبة الـ 25% من الأزواح يرغبون في إنجاب طفل سريعًا، ولكنهم لا يفعلون ذلك بسبب عدم مقدرتهم المالية. كما استبعد 9% فكرة إنجاب الأطفال في الوقت الحالي إلى أن يصبحوا مستقرين ماليًا.

وكان عدد كبير من أطباء النساء وأطفال الأنابيب قد هاجموا ارتفاع الاتجاه السائد بتأخير سن الإنجاب.

ويرى الخبراء بجامعة نيوكاسل أن أزواج اليوم يعطون الأولوية للاستقرار المالي على حساب الإنجاب. وتقول البروفيسورة ماري هيربرت، أحد أهم علماء البايولوجيا الإنجابية، "إن أهم رسالة للمرأة أن تنجب أطفالا قبل أن تدق ساعتها 12".

وتابعت:" أنا شخصيا سأصاب بالقلق إذا لم تنجب ابنتي طفلا في سن 35 عاما، هؤلاء السيدات اللاتي يؤخرن الانجاب، يواجهن بعد ذلك مشاكل صحية أكبر من الشابات الاصغر سنا-كما يواجهها أيضا اجنتهم".

وأضافت:" النساء الأكبر سنا من المرجح تعرضهن لسقوط الحمل، أو تعرضهن لتعقيدات ومشاكل في خلال الحمل والولادة، وينجبن اطفالا اقل من الوزن العادي أو اطفالا مبتسرين.

واختتمت بأن ولادة جنين ميت تصل إلى الضعف عند النساء فوق 35 عاما أكثر من النساء الأصغر سنًا.

الجريدة الرسمية