رئيس التحرير
عصام كامل

"السوري الحر": الجماعات المتشددة سيطرت على بعض حقول النفط

المتحدث باسم الجيش
المتحدث باسم الجيش السوري الحر لؤي مقداد

قال المتحدث باسم الجيش السوري الحر لؤي مقداد إن المجلس العسكري الأعلى لن يتسامح مع ارتكاب أي جريمة في سوريا من قبل الجماعات المتشددة.

واتهم مقداد، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي بالتقصير في دعم المعارضة الممثلة في الجيش الحر مما أدى لنقص مواردها، وإفساح المجال أمام من وصفهم بالمتشددين ليسيطروا على أجزاء من الأراضي السورية وعلى حقول النفط ومناطق أخرى ذات قيمة كبيرة في البلاد.

وطالب المتحدث المجتمع الدولي بضرورة مواجهة المشكلة والعمل على إيجاد حل لها، حيث إن الجماعات المتشددة قامت أيضًا بقتل بعض القادة العسكريين في صفوف الجيش السوري الحر.

وعلى صعيد متصل، اتهمت كارلا ديل بونتي عضو لجنة التحقيق الأممية حول انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا قوات المعارضة بارتكاب "جرائم فظيعة"، معتبرة أنه كلما تراجع معسكر المعارضين الديمقراطيين ازداد عدد المتطرفين والجرائم التي يرتكبها المعارضون.

ونقلت شبكة (سكاي نيوز) البريطانية اليوم عن بونتي قولها إن هناك تقارير تفيد بأن نصف قوات المعارضة من الجهاديين المتشددين وهى معلومات ذات صدقية، حتى إنني أرجح أنهم أكثر من ذلك بقليل، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه إضافة إلى الجرائم التي ارتكبتها القوات النظامية السورية فإن مسلحي المعارضة ارتكبوا جرائم أيضا.

يذكر أن دراسة أجراها المعهد البريطاني للدفاع "آي إتش إس جينز" أفادت بأن الجهاديين والإسلاميين المتشددين يشكلون تقريبا نصف عدد قوات المعارضة السورية. 

الجريدة الرسمية