رئيس التحرير
عصام كامل

"العفو الدولية" تمنح جائزة "سفير الضمير" لـ "ملالا" الباكستانية

الفتاة الباكستانية
الفتاة الباكستانية "ملالا يوسف زاي

منحت منظمة العفو الدولية "آمنتستي إنترناشونال" جائزة "سفير الضمير" للعام 2013 للفتاة الباكستانية "ملالا يوسف زاي" التي أصيبت بجروح إثر تعرضها للهجوم من قبل مسلحي طالبان بسبب حملتها من أجل تعليم البنات. 

ونقل تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الثلاثاء، عن المنظمة التى تدافع عن حقوق الانسان إن الجائزة التي تكرم "الأشخاص الذين يناضلون من أجل دفع وتنمية حقوق الإنسان"، سيمنحها لملالا ولمغن أيرلندي خلال احتفال يقام في دبلن اليوم الثلاثاء. 

وسوف تتقاسم ملالا، أرفع جائزة لآمنتستي إنترناشونال مع المغني والناشط الأمريكي في مجال حقوق الإنسان، هاري بيلافونت، حسب ما أوضحت المنظمة من مقرها في العاصمة البريطانية لندن. 

وأعربت ملالا عن امتنانها الكبير لحصولها على هذه الجائزة، وقالت، "أريد أن أنتهز هذه الفرصة، كي أذكر الجميع بأنه يوجد ملايين الأطفال مثلي في العالم يناضلون يوميا من أجل حقهم بالذهاب إلى المدرسة". 

من جهته، قال الأمين العام لمنظمة آمنستي جنرال، سليل شيتي، إن "سفيرينا الجديدين يختلفان في عدة أمور، ولكنهما يتقاسمان تفانيهما من أجل حقوق الإنسان ومن أجل الجميع". 

وكانت ملالا البالغة من العمر 16 سنة، قد أصيبت برصاصة في الرأس في أكتوبر 2012 عندما هاجمت عناصر من طالبان الحافلة المدرسية التي كانت تقلها إلى مدرستها، وقد أثار الاعتداء موجة من الامتعاض الدولي. 

وقد نقلت ملالا إلى بريطانيا للعلاج وخضعت لعملية جراحية، وهي تقطن حاليا في بريطانيا والتحقت بعد شفائها بمدرسة بيرمينجهام في مارس الماضي.
الجريدة الرسمية