رئيس التحرير
عصام كامل

الإبراهيمي: الاتفاق الروسي - الأمريكي أبعد "كابوس" ضرب سوريا

 الأخضر الإبراهيمي
الأخضر الإبراهيمي

قال المبعوث الأممي والعربي لسوريا الأخضر الإبراهيمي اليوم الإثنين: إن نجاح المفاوضات التي جرت بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف في الوصول إلى اتفاق بشأن الأسلحة الكيميائية السورية يعتبر انتصارا كبيرا للغاية يصب في صالح البلدين والشعب السوري؛ حيث إن ذلك الاتفاق أبعد "كابوس" الضربات العسكرية التي كانت تنوي واشنطن ودول أخرى القيام بها ضد النظام السوري.

وأضاف الإبراهيمي - في مقابلة خاصة مع قناة (روسيا اليوم) في العاصمة السويسرية جنيف -: "إن تنفيذ الاتفاق يتطلب مساعي كثيرة تشترك فيها واشنطن وموسكو والحكومة السورية والأمم المتحدة وأطراف أخرى، ولا شك أن تنفيذه سيظل على صلة بالوضع القائم في سوريا، وهذه الأزمة التي باتت بمثابة "الكابوس" الذي يعيشه الشعب السوري وأبناؤه".

وأشار إلى أنه حين التقى كيري ولافروف دار الحوار بينهما ليس على أزمة الأسلحة الكيميائية السورية فحسب بل على الأزمة السورية ككل، وظهر جليا خلال اللقاء اهتماهم واستعدادهم الكبير لمواصلة التعاون لحل الأزمة السورية، مضيفا: إن لقاء آخر سيجمعهم في نيويورك على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل في مدينة نيويورك.

وتابع الإبراهيمي يقول: "إن روسيا وأمريكا لهما دوران رئيسيان في حل الأزمة السورية، ولقد واجهت انتقادات كثيرة لذهابي إلى روسيا وأمريكا لمحاولة وضع حل للأزمة، فليس هناك حل عسكري للقضية السورية فلا بد من حل سياسي، ولا يتم ذلك الحل عن طريق مفاوضات أو لقاءات بين الأطراف السورية، فتلك الأطراف لا تبدي استعدادا للجلوس على طاولة المفاوضات". مشيرا إلى أن مؤتمر "جنيف 2" قد يمنح الأطراف السورية إطارا لإمكانية اللقاء.

وألمح إلى أن بيان "جنيف 2012" قد يكون أساسا متينا لإجراء مفاوضات بين الأطراف السورية تؤدي إلى نهاية الاقتتال ووجود حل لبناء سوريا الجديدةح حيث إن الأمر يتطلب حاليا التحول من حالة الحرب والدمار إلى بناء الدولة الجديدة، وهو الأمر الذي لن يحققه إلا السوريون أنفسهم بمساعدة من المجتمع الدولي (الأمم المتحدة وأمريكا وروسيا).
الجريدة الرسمية