رئيس التحرير
عصام كامل

كي مون: مستعد لمناقشة مجلس الأمن بشأن محاسبة المتورطين في مجزرة الغوطة

 الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم استعداده لمناقشة موضوع محاسبة المتورطين في استخدام الأسلحة الكيماوية في غوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي.

وقال الأمين العام في تصريحات للصحفيين اليوم " إنه يتعين اخضاع مرتكبي استخدام الأسلحة الكيماوية مستقبلا للمحاسبة،وهناك مناقشات دائرة حاليا في مجلس الأمن بشأن محاسبة المتورطين في حادثة غوطة دمشق وأنني على استعداد مناقشة أعضاء المجلس في ذلك".
وردا على سؤال بشأن الأدولا التي يملكها باعتباره أمينا عاما للأمم المتحدة في محاسبة المتورطين في جريمة غوطة دمشق،قال بان كي مون "ليس لدي اجابة حاليا على هذا السؤال في الوقت الحالي".
ورفض بان كي مون توجيه الاتهام إلى جهة محددة متورطة في استخدام الأسلحة الكيماوية في غوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي.
وقال بان كي مون -عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم بشأن تقرير بعثة المراقبين الدوليين الخاص باستخدام الأسلحة الكيماوية في حادثة غوطة دمشق- إن مهمة بعثة التحقيق اقتصرت على معرفة ما إذا كانت الأسلحة الكيماوية قد استخدامها أم لا والنطاق الذي تم به استخدام هذه الأسلحة،أما مسألة من يقف وراء استخدامها،فهذا يعود إلى آخرين عليهم أن يقرروا ذلك".
وأكد مجددا الأمين العام للأمم المتحدة أهمية انعقاد مؤتمر "جينيف 2"من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، وقال إنه سيجتمع مع وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا نهاية الشهر الحالي، وأعرب عن أمله في أن يتمكن من الإعلان عن موعد انعقاد هذه المؤتمر خلال هذا الاجتماع.
الجريدة الرسمية